أخبار المنتصف
أخبار عاجلة
عربي دوليسلايدر

نتنياهو وبومبيو يبحثان تطبيع دول عربية مع إسرائيل

بيومبيو + نتنياهو -المنتصف
بيومبيو + نتنياهو -المنتصف

صحيفة المنتصف

بحث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الإثنين، مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، تطبيع دول عربية علاقاتها مع تل أبيب بعد الإمارات.

جاء ذلك حسب تصريحات لبومبيو ونتنياهو، خلال مؤتمر صحفي مشترك بعد لقاء استمر ساعتين في مكتب الأخير بمدينة القدس.

وقال نتنياهو: “بحثت مع وزير الخارجية بومبيو إمكانية تطبيع دول إضافية في المنطقة علاقاتها مع إسرائيل، وآمل أن تكون هناك أخبار جيدة في المستقبل القريب”.

واعتبر أن الاتفاقية بين إسرائيل والإمارات “فتحت مرحلة جديدة في الشرق الأوسط”.

وأضاف: “الاتفاق مع الإمارات العربية المتحدة لم يتضمن أي موافقة إسرائيلية على أي اتفاقيات سلاح”.

وفي 18 أغسطس/ آب الجاري، جدد نتنياهو، معارضة حكومته بيع الولايات المتحدة طائرات من طراز “F-35” إلى الإمارات.

وقال في بيان آنذاك، إنه “منذ البداية، رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بيع طائرات مقاتلة من طراز “F-35″ وأسلحة متطورة أخرى لدول في المنطقة أيا كانت، بما فيها دول عربية تصنع السلام مع دولة إسرائيل”.

وتسعى الإمارات منذ 2011 إلى اقتناء الطائرات المقاتلة “F-35” إلا أن إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، كانت ترفض ذلك، فيما وافقت إدارة الرئيس دونالد ترامب عام 2017 على النظر في طلب أبو ظبي للدخول في محادثات أولية بشأن شراء المقاتلات.

من ناحية أخرى، رحب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بإعلان الرئيس ترامب، مؤخرا، آلية “سناب باك” التي تهدف الى إعادة فرض كل العقوبات الأممية على إيران.

وأشار أنه إضافة لإسرائيل فإن دول عربية تشعر بالتهديد الإيراني.

من جانبه، شدد وزير الخارجية الأمريكي على أن بلاده “ستواصل الالتزام بالتفوق العسكري الإسرائيلي بالمنطقة”.

وقال بومبيو: “لدى الولايات المتحدة متطلبات قانونية فيما يتعلق بالتفوق العسكري، وسوف نحترم ذلك”، في إشارة لرفض إسرائيل بيع واشنطن مقاتلات “F-35” لأبو ظبي.

وأضاف: “لدينا علاقة أمنية يزيد عمرها عن 20 عامًا مع الإمارات أيضًا”.

وأوضح أن واشنطن “تريد التأكد من أنها تقدم المعدات التي تحتاجها الإمارات للدفاع عن نفسها من تهديد ايران”.

واستدرك: “أنا متأكد من أننا سنجد طريقة للقيام بذلك مع ضمان التفوق العسكري لإسرائيل في الشرق الأوسط”، دون مزيد من التفاصيل.

وفجر الإثنين، وصل وزير الخارجية الأمريكي تل أبيب، في زيارة غير معلنة المدة، مستهلا جولته في منطقة الشرق الأوسط التي تشمل أيضا السودان والبحرين والإمارات.

وتأتي جولة بومبيو بعد نحو 10 أيام على إعلان الرئيس الأمريكي توصل الإمارات وإسرائيل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما، قوبل بتنديد فلسطيني واسع من الفصائل، فيما عدته القيادة الفلسطينية، “خيانة من الإمارات للقدس والأقصى والقضية”.

ويأتي إعلان اتفاق التطبيع بين تل أبيب وأبو ظبي، تتويجا لسلسلة طويلة من التعاون والتنسيق والتواصل وتبادل الزيارات بين البلدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى