الرئيسية / الرئيسية / المغرب.. استئناف صلاة الجمعة بالمساجد بعد توقف 7 أشهر

المغرب.. استئناف صلاة الجمعة بالمساجد بعد توقف 7 أشهر

المغرب -المنتصف
المغرب -المنتصف

صحيفة المنتصف

سمحت السلطات المغربية بإقامة صلاة الجمعة في المساجد، بعد توقفها 7 أشهر، جراء القيود التي فرضتها لمنع تفشي فيروس كورونا.

والثلاثاء، قررت السلطات المغربية، مضاعفة عدد المساجد المفتوحة للصلاة في عموم البلاد من 5 آلاف (لم يكن مسموح أداء صلاة الجمعة فيها)، إلى 10 آلاف مسجد مع السماح بصلاة الجمعة فيها ابتداء من اليوم، حسب بيان لوزارة الأوقاف والشؤون الدينية.

وفي 15 يوليو/تموز الماضي، أعلنت الوزارة في بيان، فتح 5 آلاف مسجد لصلاة الجماعة باستثناء صلاة الجمعة، من إجمالي 51 ألف مسجد في البلاد، بعد إغلاقها منذ 16 مارس/آذار الماضي، ضمن إجراءات منع تفشي كورونا.

وأشاد نشطاء في منصات التواصل الاجتماعي، بقرار فتح عدد آخر من المساجد، مع السماح بأداء صلاة الجمعة فيها.

وأكدت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية المغربية في رسالة للمسؤولين عن المساجد، اطلعت عليها الأناضول، على “ضرورة اعتماد الإجراءات الاحترازية الصحية المتبعة في المساجد التي سبق فتحها للصلوات الخمس”.

ونهاية سبتمبر/ أيلول الماضي، طالب عشرات الدعاة والشخصيات العلمية والمدنية بالمغرب السلطات، بإعادة فتح بقية المساجد المغلقة بسبب جائحة كورونا.

جاء ذلك في نداء مجتمعي لـ”توسيع فتح المساجد، وإقامة صلاة الجمعة”، وقعته 158 شخصية، أبرزهم أحمد الريسوني رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بالمغرب.

واستنكر الموقعون في حينه “استمرار إغلاق جل المساجد وتعليق صلاة الجمعة”.

ويوجد في المغرب 51 ألف مسجد، حسب تصريحات سابقة لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، الذي قال في سبتمبر الماضي، إنه “يتعذر حاليا إقامة صلاة الجمعة في المساجد”.

وقررت الرباط فرض حالة الطوارئ الصحية في 20 مارس/ آذار الماضي، شملت إغلاق الفضاءات العمومية والتجمعات والمساجد لتفادي انتشار فيروس كورونا.

وفي يونيو/حزيران الماضي، تم إقرار إجراءات للتخفيف من الحجر الصحي، شملت فتح مؤسسات حكومية، وعدد من المساجد بمختلف أقاليم المملكة.‎

وسجل المغرب حتى مساء الخميس، 163 ألفا و650 إصابة بكورونا، بينها 2772 وفاة، و136 ألفا و36 حالة تعاف.‎

شاهد أيضاً

قذيفة صاروخية -المنتصف

اطلاق صاروخين من قطاع غزة نحو اسرائيل

صحيفة المنتصف اطلق فلسطينون مساء الخميس صاروخين من قطاع غزة باتجاه مستوطنات اسرائيلية في غلاف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *