اتفاق بين غانتس ونتنياهو قد يلغي التوجه للانتخابات

نتنياهو غانتس -المنتصف
نتنياهو غانتس -المنتصف

صحيفة المنتصف

توصل رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الأحد، إلى اتفاق مع وزير الدفاع رئيس الوزراء بالمناوبة، بيني غانتس، يلغي حلّ الكنيست (البرلمان) واللجوء لانتخابات جديدة، وفق إعلام عبري.

وذكرت قناة كان الرسمية، أنّ “نتنياهو وغانتس توصلا إلى اتفاق يقضي بتأجيل الموعد النهائي للمصادقة على الميزانية لمدة أسبوعين، حتى الخامس من يناير/ كانون الثاني المقبل”.

وأفاد المصدر ذاته، بأنه “في حال عدم تمرير الميزانية حتى ذلك التاريخ، سيحل الكنيست نفسه، وستذهب إسرائيل إلى انتخابات جديدة في 23 مارس/ آذار المقبل”.

ومن المفترض أن يحل الكنيست تلقائيًا، منتصف ليلة الثلاثاء- الأربعاء، في حال لم يتم التوصل لاتفاق بشأن الميزانية.

وأشارت القناة الرسمية، إلى أنه من المتوقع أن يتوصل نتنياهو وغانتس، خلال الساعات المقبلة إلى اتفاق بشأن القضايا الأخرى، خاصةً تعيينات النظام القضائي، وقضية التناوب على رئاسة الوزراء.

ويسعى نتنياهو إلى إقرار ميزانية لعام واحد، فيما يصر غانتس على ميزانية لمدة عامين، وفق ما نص الاتفاق الائتلافي الذي قاد إلى تشكيل الحكومة الحالية.

وأشارت وسائل إعلام إسرائيلية، إلى أن جوهر الخلاف في المحادثات بين الجانبين، هو رفض غانتس تغيير موعد اتفاق التناوب.

وقضى الاتفاق الائتلافي الموقع بين الحزبين في أبريل/نيسان الماضي، بالتناوب على رئاسة الحكومة بين نتنياهو وغانتس، لمدة 18 شهرا لكل منهما، على أن يبدأ نتنياهو المهمة أولاً.

وشهدت إسرائيل جولتي انتخابات في أبريل/نيسان وسبتمبر/أيلول 2019، ثم انتخابات ثالثة في مارس/آذار 2020، قادت إلى تشكيل الحكومة الحالية في مايو/آيار من ذات العام.

شاهد أيضاً

رفات حرب -المنتصف

العراق يسلّم إيران رفات 55 عسكرياً قتلوا خلال حرب الثمانينات

صحيفة المنتصف سلم العراق، الأحد، إيران رفات 55 من جنودها الذين قتلوا خلال الحرب بين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *