الأردن : المساعدات الأمريكية غير مشروطة

علم الأردن - المنتصف
علم الأردن – المنتصف

صحيفة المنتصف

قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، السبت، إن المساعدات الأمريكية لبلاده غير مشروطة، وإن واشنطن تدرك دور المملكة الكبير في تعزيز أمن المنطقة واستقرارها.

جاء خلال مقابلة أجراها مع تلفزيون “المملكة” الحكومي، في أعقاب توقيع مذكرة تفاهم بين عمان وواشنطن، تقدّم بموجبها الأخيرة مساعدات مالية سنوية للأردن لمدة 7 سنوات.

وأكد الصفدي “عدم التزام الأردن بشيء (مقابل المساعدات)”، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة “تُدرك الدور الأردني الكبير في تعزيز أمن واستقرار المنطقة، وقد جاء الدعم لإسناد الإصلاحات التي تقوم بها المملكة”.

ولفت إلى أن “القضية الفلسطينية هي نقطة أساسية في كل ما نطرحه، ولا سبيل لتحقيق السلام إلا بحل الدولتين، وإقامة دولة فلسطينية تعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل”.

وعلى صعيد القضايا الإقليمية وما ناقشه مع المسؤولين الأمريكيين في زيارته التي بدأها للولايات المتحدة، الجمعة، قال الصفدي: “نؤكد على ضرورة الحل السياسي في سوريا وليبيا واليمن، وضرورة دعم العراق واستقراره، والحؤول دون مزيد من التدهور في لبنان”.

وأثنى الوزير الأردني على دور الإدارة الأمريكية (الحالية) تجاه القضية الفلسطينية، مُشيراً إلى “وجود تنسيق وتعاون في عدد من المواضيع، وأن الهدف مشترك في حل الصراع وتحقيق السلام”.

ومنذ أبريل/ نيسان 2014، توقفت المفاوضات بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني جرّاء رفض تل أبيب وقف الاستيطان، والإفراج عن معتقلين قدامى، وتنصّلها من خيار حلّ الدولتين.

وتحدث الصفدي عن مؤتمر من المزمع عقده على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث سيتضمن حوارا استراتيجيا بشأن كيفية ضمان دعم مستمر وطويل المدى لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى “أونروا”.

وكشف عن ” طرح أردني (خلال المؤتمر) يشمل وجود موازنة مستمرة لثلاث سنوات على الأقل؛ لأن ولاية أونروا تتجدد كل 3 سنوات”.

واعتبر الصفدي أن “قضية اللاجئين لا يمكن أن تكون مسؤولية الدول المستضيفة”، مبيناً أن “هناك انعكاسات للأزمة الأوكرانية على الدعم الدولي للاجئين (..) ولكن هذا لا يُلغي الحاجة لدعم اللاجئين بالمنطقة”.

ويُنظم الأردن والسويد مؤتمرا وزاريا لحشد الدعم اللازم “لأونروا” على هامش أعمال الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر/ أيلول الجاري.

وأُسست “أونروا” بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، لمساعدة وحماية للاجئين في مناطق عملياتها الخمس الأردن وسوريا ولبنان والضفة الغربية وقطاع غزة، لحين التوصل إلى حل عادل لقضيتهم.

وبدأ الصفدي، الجمعة، زيارة رسمية إلى الولايات المتحدة، وقع خلالها مذكرة تفاهم تقدم بموجبها واشنطن مساعدات مالية سنوية للمملكة بقيمة 1.45 مليار دولار للمملكة، للفترة بين عامي 2023 و2029.

المصدر : الأناضول + المنتصف

شاهد أيضاً

لبنان - المنتصف

مصارف لبنان تقرر إبقاء أبوابها مغلقة حتى إشعار آخر

صحيفة المنتصف أعلنت جمعية “مصارف لبنان”، الأربعاء، الاستمرار في إقفال أبواب المصارف أمام العملاء، بسبب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.