أخبار المنتصف
أخبار عاجلة
ملفات

الأعياد المسيحية: الكبرى والصغرى إعداد: الدكتور حنا عيسى

الأعياد المسيحية: الكبرى والصغرى

إعداد: الدكتور حنا عيسى – أستاذ القانون الدولي
أمين عام الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات

حنا عيسى
المنتصف / أ د حنا عيسى

صحيفة المنتصف

تقسم الأعياد المسيحية إلى أعياد كبرى وأعياد الصغرى،
والكبرى، هي، كما يلي:

*رأس السنة الميلادية: يرد ذكر عيد رأس السنة الميلادية في الإنجيل، إنما هو عيد شعبي تحتفل به معظم دول العالم، ويرمز إلى حلول سنة جديدة بناء على التقويم الغريغورياني. ويأتي هذا العيد في الأول من كانون الثاني لدى الكاثوليك والبروتستانت، أما لدى الأرثوذكس والأرمن فانه يأتي في الرابع عشر من كانون الثاني. ويسمّى في الغرب السيلفستر على اسم القديس سيلفستر الذي كان بابا روما عام 314.

وتجدر الإشارة إلى ان هذا العيد يأتي في شهر كانون الثاني، يناير، على اسم الإله يانوس صاحب الوجهين، الذي يلتفت بكل وجه منهما الى جهة مختلفة، الأمر الذي يرمز الى الالتفاتة إلى الماضي والتي تتساءل: ماذا كان؟ وكيف كان؟، والتفاتة أخرى إلى المستقبل تتساءل: ماذا سيكون؟ وكيف سيكون؟ أي محاسبة النفس والتفكير بالمستقبل.

• عيد الميلاد

يتم الاحتفال بعيد الميلاد في ذكرى مولد السيد المسيح، وبما إن مولده ومجيئه إلى الدنيا يعتبر إحدى عطايا الرب، فقد انتشرت عادة تقديم الهدايا في العيد لأفراد العائلة والأصدقاء. كما شاعت في العالم الغربي فكرة “بابا نويل” (سانتا كلوز”) الذي يوزع الهدايا، وانتشرت شخصيته في جميع أنحاء العالم.

• عيد الغطاس

وهذا العيد يعتبر المسيحيون انه تم فيه تعميد المسيح من النبي يوحنا المعمدان في نهر الأردن وكان الوثنين يعتبروا هذا اليوم عيد انقلاب الشمس الشتوي.
• أحد الشعانين
وهو أحد الشعانين الذي يسبق عيد (القيامة) بأسبوع واحد، وهو العيد الذي يقال فيه دخول المسيح إلى القدس برفقة تلاميذه.

• خميس الأسرار

«الغُسل»: وهو يوم العشاء الرباني الذي تناوله السيد المسيح مع تلاميذه قبل أن يصلب.

• الجمعة العظيمة

وهو اليوم الذي صلب وتألم السيد المسيح.

• سبت النور

السبت الذي يسبق مباشرة عيد القيامة، يخرج نور عظيم من قبر الرب يسوع المسيح بكنيسة القيامة بأورشليم، هذا يضئ الشموع زوار الكنيسة.

• عيد الفصح

هو أكبر الأعياد لدى جميع الطوائف المسيحية. ويتم فيه الاحتفال بذكرى قيامة السيد المسيح من قبره وتغلبه على الموت. من هنا اسمه “الفصح” من الأصل العبري “פ.ס.ח.” والذي يعني التجاوز والمرور فوق شيء دون لمسه. في المسيحية يعني الفصح انتقال السيد المسيح من الموت إلى الحياة – القيامة. هذه القيامة / البعث هي أساس الاعتقاد الديني المسيحي.
أما في الديانة اليهودية فان للفصح نفس الدلالة التي تعني التجاوز والانتقال، إلا انه يشير إلى انتقال سيدنا موسى وبني إسرائيل ورحيلهم عن مصر، بعد حياة العبودية لفرعون، إلى صحراء سيناء ومن ثم تحررهم. لذلك فان الفصح هو الانتقال من العبودية إلى الحرية.

• عيد الصعود

وهو العيد الذي صعد السيد المسيح به إلى السماء بعد قيامته من القبر وظهوره للكثيرين من تلاميذه وأتباعه، وأنه بينما كان هو مع تلاميذه ظللته سحابة وارتفع عنهم حياً إلى السماء، وذلك بعد أربعين يوماً من القيامة المجيدة.

• عيد العنصرة
• يبدأ عيد العنصرة بعد مرور سبعة أسابيع على عيد الفصح وعشرة أيام على عيد الصعود إلى السماء. يأتي هذا العيد في ذكرى نزول الروح القدس (الشخصية الثالثة في “الثالوث المقدس”: الآب، الابن والروح القدس)، والذي نزل على تلاميذ السيد المسيح. وبهذا يكون السيد المسيح قد وفى بوعده لتلاميذه عند صعوده الى السماء. فقد وعدهم بأنه سوف يرسل إليهم الروح القدس لمدهم بالقوة والدعم. الروح القدس ظهر فجأة على شكل ضجيج والسنة لهب، ونزل على كل واحد منهم. فامتلأ الجميع بالروح القدس، وأصبحت لديهم قوى خارقة، كما بدأوا يتحدثون بلغات أخرى ليتمكنوا من التبشير بتعاليم السيد المسيح ونشرها بين الأمم، كذلك فقد مُنحوا القدرة على صنع المعجزات.

أم الأعياد الصغرى فهي:

• عيد الصليب

كنيسة القيامة اليوم يكرم الموضع الذي وجدت فيه القديسة هيلانة الصليب وهذا الموضع كان في عهد السيد المسيح حفرة كبيرة في الأرض ردمها مهندسو الملك قسطنطين وأدخلوها في تصميم الكنيسة الكبرى بمثابة معبد، هو في الواقع مغارة كبيرة تحت سطح الأرض. حيث يتم الاحتفال بعيد الصليب 14 أيلول.

• ميلاد مريم العذراء

هناك تقليد قديم ذكره في القرن الثاني بعد المسيح مؤلف كتاب ” ميلاد مريم” وأورده في القرن الرابع مؤلف ” إنجيل يعقوب” (وهو من الأناجيل غير القانونية) نعرف منه أن يواكيم وحنة إذ لم يكن لهما ولد تراءى لهما ملاك الرب وبشرهها بمولد السيد المسيح لهما قد اختارها العلي لشرف أثيل وبعد ميلاد الطفلة حرصا أشد الحرص على تربيتها إلى يوم تمكنا من تقدمتها إلى هيكل الرب حيث عاشت إلى أن خطبت ليوسف البتول. بعيد ولادة مريم العذراء ب 8 أيلول حيث يحج المصلين من جميع البلاد إلى دير سيدة صدنايا في سوريا في ليلة العيد 7 أيلول من كل عام.

• عيد البشارة
وهو العيد الذي يحتفل به المسيحيون متذكّرين بشارة الملاك جبرائيل الذي أرسله الله سبحانه وتعالى إلى السيدة مريم ليبشِّرها بأن الله قد اصطفاها واختارها لتكون أمّاً للسيد المسيح عليه السلام.

• عيد دخول المسيح الى الهيكل: بعد 40 يوم من الميلاد وهو يو 2 فبراير.

• عيد التجلي: وتاريخه 6 آب.

• عيد قانا الجليل: حدثت فيه أول معجزة عندما قام المسيح بتحويل الماء إلى خمر.

• عيد أحد توما: وهو في يوم الاحد الذي يسبق القيامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى