أخبار المنتصف
أخبار عاجلة
عربي دولي

نتنياهو:رفع الحجر في اسرائيل وعودة الحياة الطبيعية بشروط

نتنياهو
رئيس وزراء اسرائيل /المنتصف

صحيفة المنتصف

جدد الرئيس الإسرائيلي بنيامين نتنياهو دفاعه، اليوم الاثنين، عن خطته لرفع الحجر تدريجيا، وذلك مع استمرار المخاوف والتساؤلات خاصة فيما يتعلق بإعادة فتح المدارس بشكل كامل.

وقال نتنياهو “مواجهتنا لأزمة كورونا لا تتوقف، لن نتخلى عن جهدنا للتغلب على الفيروس، لأن التراخي يعني خطرا كبيرا”. وتجتاز إسرائيل، مرحلة جديدة من اجراءات رفع العزل لكن مع دعوات لتوخي الحذر الشديد في مواجهة فيروس كورونا المستجد الذي تسبب بوفاة أكثر من 250 ألف شخص في العالم.

وأضاف نتنياهو “توفي في إسرائيل 235 شخصا وكل منهم عالم بأكمله، لكن انظر إلى ما يحدث في البلدان المتقدمة الأخرى. في إيطاليا، توفي 29 ألف نسمة، في المملكة المتحدة 28000، في إسبانيا وفرنسا 25000، وفي الولايات المتحدة 69000. في نيويورك التي تبلغ مساحتها نفس مساحة إسرائيل تقريبا، يقدر بـ 18000. اسرائيل بمثابة نموذج لدول اخرى”.

وتابع نتنياهو “يعتمد نجاحنا على إغلاق الحدود والعزل المنزلي والمراقبة الرقمية. لقد وضعنا خطة شاملة تسمح برفع الحجر في ظل كورونا، العودة وفتح الأسواق سيزداد مع الانضباط الذاتي”.

وقال نتنياهو إن النظام التعليمي بأكمله سيعود إلى نشاطه بحلول نهاية الشهر. “يوم الأحد المقبل، ستفتح رياض الأطفال وفي 14 يونيو سيتم فتح المعاهد العليا والجامعات. ستفتح مراكز التسوق والأسواق يوم الخميس الجاري، يسمح بشراء الطعام ولكن الطعام محظور في المطاعم حتى الان. ولاحقا سيتم فتح المطاعم”.

وتابع “أحب زيارة السوق الشعبي محاني يهودا في القدس منذ طفولتي وشراء الطعام هناك. يمكن شراء اطعام لكن يمنع الاكل في الأسواق، وتعهد رئيس الوزراء أنه بحلول منتصف يونيو، سيتم افتتاح المراكز الرياضية والفنادق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى