أخبار المنتصف
أخبار عاجلة
الرئيسيةغزة

“شيزوفرينا غزة” … واقع المرأة بريشة فلسطينية (صور)

“شيزوفرينا غزة” … واقع المرأة بريشة فلسطينية

شيزوفرينا غزة - المنتصف
شيزوفرينا غزة – المنتصف

صحيفة المنتصف
غزة- محمد المدلل
يكاد لا تخلو الصحف غزة من اخبار العنف الأسري وتعنيف المرأة، خصوصاً فى الفترة الأخيرة فى القطاع، “تشيزوفرينيا غزة” أطلق هذا المسمى على معرض الفنانة التشكيلية خلود الدسوقي وهي فنانة فلسطينية جسدت تجربتها المريرة فى لوحات فنية.
تشيزوفرينيا هي تدل على حالة مرضية تصيب الانسان وتفقده جوانب من شخصيته ليعيش في عالمين مختلفين في آن واحد، لكن هذا المسمى استخدم في معرض فني تشكيلي ليدل على مدى الفجوة الكبيرة التي يعيشها المجتمع الفلسطيني في هذه الاوقات الصعبة.
وقالت خلود الدسوقي العشرينية، أن تجربة شخصية لها ارادت تجسيدها في لوحات فنية تعبر عن واقع مجتمعنا وكيفية تعامله مع المرأة وايصال رسالة للنساء للنهوض بأنفسهن ودعمهم والوقوف بجانبهم عند التعرض الى عنف من النوع الاجتماعي عدم الانطوائية ومواجهة العادات والتقاليد السلبية.
وأضافت الدوسقي لمراسل” المنتصف”: ” لوحاتي تتحدث عن العادات والتقاليد السلبية والفجوة الكبيرة التي يمر بها مجتمعنا الفلسطيني والنظرة النمطية للمرأة بشكل عام”، منوها أن هذا المعرض الأول لها فى قطاع غزة.
وأشارت ان المعرض يحتوي على 23 لوحة جلهم يتحدث عن قصة واحدة ولكن بخمس محاور مختلفة كل لون يعبر عن محور معين، هناك لوحة بلون الابيض اسُتخدم فيها اوراق طلاق من كل الجنسيات اجنبية وعربية، وهناك لوحات بلون الأحمر، ولوحات فصام ولوحات عيون نساء.
وأوضحت الدسوقي أن من واجبنا دعم المرأة، فى ظل التعنيف الذي بات عادة فى مجتمعنا الفلسطيني، ورسالتي هي دعم للمرأة وتقوتيها لتغلب على هذا التعنيف المرير الذي يحدث لها.

شيزوفرينا غزة - المنتصف
شيزوفرينا غزة – المنتصف
شيزوفرينا غزة - المنتصف
شيزوفرينا غزة – المنتصف
شيزوفرينا غزة - المنتصف
شيزوفرينا غزة – المنتصف

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى