أخبار المنتصف
أخبار عاجلة
الرئيسيةاقتصادعربي دولي

95 مليار دولار مساعدات أمريكية جديدة لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان

صحيفة المنتصف

يصوت مجلس النواب الأمريكي الليلة على خطّة مساعدات ضخمة بمبلغ خمسة وتسعين مليار دولار لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان، في خطوة مرتقبة تحظى بدعم الجمهوريين والديمقراطيين على السواء.

وتقضي هذه الخطّة الواسعة بتخصيص ثلاثة عشر مليار دولار من المساعدات لإسرائيل في حربها على حماس.

وقد افادت وكالة رويتر للأنباء بان ادارة الرئيس جو بايدن تدرس ايضا ارسال معدات عسكرية لإسرائيل تزيد قيمتها عن مليار دولار، تشمل ذخائر دبابات ومركبات عسكرية وقذائف هاون.

ومر أكثر من شهرين على إجراء مماثل في مجلس الشيوخ الذي يشكل الديمقراطيون أغلبية بين أعضائه. وحث مسؤولون أمريكيون، بدءا من الرئيس جو بايدن إلى زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل، رئيس مجلس النواب مايك جونسون على إجراء التصويت. واختار جونسون تجاهل تهديدات بالإطاحة به من قبل الأغلبية الجمهورية المنقسمة إلى فريقين.

البيت الأبيض

وقال البيت الأبيض في بيان يوم أمس الجمعة “العالم يتابع ما يفعله الكونجرس.. إقرار هذا التشريع من شأنه أن يبعث برسالة قوية حول قوة القيادة الأمريكية في لحظة محورية. وتحث الإدارة مجلسي الكونجرس على إرسال حزمة التمويل التكميلية هذه سريعًا إلى مكتب الرئيس”.

من جهته قال زعيم الديمقراطيين بمجلس النواب الأمريكي تشاك شومر، السبت، إنهم سيصوتون اليوم على مساعدات عسكرية لإسرائيل ومساعدات إنسانية للفلسطينيين بقيمة 9 مليارات دولار.

وأكد شومر أنه يجب هزيمة حماس بشكل حاسم؛ من أجل مصلحة إسرائيل والفلسطينيين ولتحقيق السلام بالمنطقة.

بدوره، قال زعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس النواب الأمريكي آدم سميث، اليوم السبت، إن “علينا بذل كل ما في وسعنا لزيادة المساعدات لقطاع غزة”، مشيرا إلى أن أحداث 7 أكتوبر ومعاناة المدنيين الفلسطينيين أمران مفجعان.

وشدد سميث على ضرورة السعي للتأكد من إطلاق سراح الأسرى في غزة، مؤكدا أن الطريق الوحيد لتحقيق سلام عادل ودائم هي أن تلتزم واشنطن بحل الدولتين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى