العراق.. تشكيل لجنة تحقيق بالهجمات على البعثات الدبلوماسية

علم العراق /المنتصف
علم العراق /المنتصف

صحيفة المنتصف

أمر رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، بتشكيل لجنة تحقيق عليا، للتحقيق بالهجمات التي تستهدف البعثات الدبلوماسية في البلاد.

وتضم اللجنة قادة عسكريين وأمنيين وأعضاء من البرلمان، وفق أمر ديواني نشر نصه سلاح الجو العراقي، عبر صفحته على “فيسبوك”، الثلاثاء.

وتقرر تشكيل اللجنة برئاسة مستشار الأمن الوطني قاسم الأعرجي، وعضوية كل من رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض، ورئيس جهاز مكافحة الإرهاب الفريق الأول الركن عبد الغني الأسدي، والفريق أول الركن عبد الأمير يار الله، رئيس أركان الجيش.

كما تضم اللجنة، الفريق الركن محمد البياتي، السكرتير الشخصي لرئيس الوزراء، والفريق الركن عامر المالكي، وكيل الاستخبارات بوزارة الداخلية، واللواء ماجد الدليمي، ممثل جهاز المخابرات، وثلاثة أعضاء من لجنة الأمن والدفاع في البرلمان.

وحسب الأمر الديواني، “تتولى اللجنة التحقيق في الخروقات التي تستهدف أمن العراق وهيبته وسمعته والتزاماته الدولية، وتحديد المقصر، على أن تنجز أعمالها خلال 30 يوما، وتعرض نتائجها على الكاظمي” باعتباره أيضا القائد العام للقوات المسلحة.

ومنذ أشهر تتعرض “المنطقة الخضراء” (تضم مقرات حكومية وبعثات سفارات أجنبية) في بغداد، إلى جانب قواعد عسكرية تستضيف قوات التحالف الدولي، وأرتال تنقل معدات لوجستية، لقصف صاروخي، وهجمات بعبوات ناسفة من قبل جهات لا تزال مجهولة.

وعادةً ما تتهم واشنطن، فصائل شيعية تتلقى الدعم والتمويل من إيران بينها “كتائب حزب الله” العراقي، بالوقوف وراء الهجمات.

ومؤخرا، يشهد العراق مطالبات متزايدة من القوى السياسية الداخلية بوضع حد لتلك الهجمات.

شاهد أيضاً

انتخابات فلسطين -المنتصف

عباس يعدل قانون الانتخابات تمهيدا لعقدها

صحيفة المنتصف أصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الاثنين، قرارا عدل بموجبه قانون الانتخابات العامة، تمهيدا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *