crossorigin="anonymous">
أخبار المنتصف
أخبار عاجلة
الرئيسيةسلايدر

وزير خارجية إسرائيل يدعو الفلسطينيين إلى العودة للمفاوضات

غابي اشكنازي -المنتصف
غابي اشكنازي -المنتصف

صحيفة المنتصف

خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيريه الإماراتي عبدالله بن زايد والألماني هايكو ماس في برلين.

*وزير خارجية الإمارات: العلاقات بين إسرائيل والإمارات ممتازة لكننا ما زلنا قلقين بشأن الإرهاب.
*وزير خارجية ألمانيا يصف تطبيع الإمارات بـ”التاريخي” ويعتبر أن “التعايش بالشرق الأوسط ممكن”.

 

دعا وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي، الثلاثاء، الفلسطينيين إلى العودة لطاولة المفاوضات، قائلا إنها “الطريقة الوحيدة للسلام والعدالة والأمن”.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك، مع نظيريه الإماراتي عبد الله بن زايد، والألماني هايكو ماس، بالعاصمة برلين، بحسب صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية.

وأفاد أشكنازي، بأن “الطريقة الوحيدة للسلام والعدالة والأمن، هي من خلال الإجراءات الثنائية، التي تبني الثقة والاحترام المتبادل، وفي هذه الفرصة أدعو الفلسطينيين للعودة إلى طاولة المفاوضات”.

وأضاف: “كلما أجلنا المباحثات والمفاوضات بيننا من أجل الوصول لاتفاقات، كلما مررنا واقعا صعبا ومعقدا إلى الأجيال القادمة”.

ومنذ أبريل/ نيسان 2014، توقفت مفاوضات السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، بسبب رفض تل أبيب وقف الاستيطان والقبول بحدود ما قبل حرب 1967 كأساس لحل الدولتين.

وتوجه أشكنازي، بالشكر لوزير الخارجية الألماني، لدعوته “مع ابن زايد إلى برلين”، قائلا: “أريد أن أشكر أيضا بشكل شخصي، نظيري الإماراتي عبد الله بن زايد، وكذلك ولي العهد (محمد بن زايد)، يدور الحديث عن خطوة تاريخية ويشرفني أن ألتقي بكم”.

ومضى قائلا: “قبل دقائق، أنهينا (مع بن زايد) اجتماعا جيدا وإيجابيا، بحثنا خلاله تعزيز مسائل استراتيجية مشتركة، وضرورة التحرك بسرعة لتعزيز العلاقات الكاملة”.

وأوضح: “يسعدني أننا تمكنا من دفع قضايا مهمة بمجال إصدار التأشيرات وإنشاء السفارات وترتيبات الطيران بين الدولتين (إسرائيل والإمارات)، وآمل أن نتمكن قريبا، من توقيع الاتفاقيات المهمة بشأن هذه القضايا وغيرها”.

من جانبه، قال وزير خارجية الإمارات، إن دولته “ملتزمة جنبا إلى جنب مع شركائها الإسرائيليين والألمان، بالمضي في طريق التعاون في مجال الطاقة والبحث والتطوير”.

وأضاف بن زايد، أن “العلاقات بين البلدين (إسرائيل والإمارات) ممتازة، لكننا ما زلنا قلقين بشأن الإرهاب، لن نقبل أبدا بالإرهاب والكراهية والتطرف، لدينا مصلحة في الحفاظ على استقرار المنطقة”.

بدوره، وصف وزير خارجية ألمانيا، “اتفاق التطبيع الموقع الشهر الماضي، بين إسرائيل والإمارات، بالخطوة التاريخية”، معتبرا أنها تظهر أن “التعايش في الشرق الأوسط ممكنا”.

وقال ماس، إن الاتفاق من شأنه التغلب “على رواسب الماضي في الشرق الأوسط، شريطة حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني على شكل دولتين”.

واستطرد: “مستعدون (ألمانيا) جنبا إلى جنب مع شركائنا في أوروبا، لدفع هذا المخطط إذا أراد الأطراف ذلك”.

وفي وقت سابق الثلاثاء، زار أشكنازي، وابن زايد، النصب التذكاري لضحايا “الهولوكوست” (المحرقة) في برلين.

وفي 15 سبتمبر/ أيلول الماضي، وقعت الإمارات والبحرين، اتفاقيتي تطبيع مع إسرائيل في البيت الأبيض، برعاية أمريكية، متجاهلتين حالة الغضب في الأوساط الشعبية العربية والرفض الفلسطيني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى