أخبار المنتصف
أخبار عاجلة
غزة

عشرات اللاجئون بغزة يتظاهرون ضد تقليصات الأونروا

“طفح الكيل” عشرات اللاجئون بغزة يتظاهرون ضد تقليصات الأونروا

غزة احتجاجات -المنتصف
غزة احتجاجات -المنتصف

صحيفة المنتصف

غزة  من وردة بن جرمي

نظمت اللجنة المشتركة للاجئين بمشاركة جماهيرية واسعة تظاهرة أمام مقر الأونروا وسط مدينة غزة أمس الأحد ، تحت عنوان “طفح الكيل” احتجاجاً على تقليصات وكالة الأونروا المتواصلة التي يقودها مدير عمليات الأونروا بغزة ماتياس شمالي.

وقد عبر المتحدثون في التظاهرة عن بالغ غضبهم لتجاهل الأونروا مطالب اللاجئين وأضاعهم الاقتصادية الصعبة جراء آثار الحصار المتفاقمة عليهم منذ أكثر من 14 عاما.

غزة احتجاجات -المنتصف
غزة احتجاجات -المنتصف٠

وحذرت اللجنة في بيان لها من المساس بالسلة الغذائية للاجئين ، أو توحيد الكابونة البيضاء والصفراء ، ما يعني حرمان اكثر من 73 الف لاجئ من الكوبونة الصفراء المضاعفة ، إضافة إلى حرمان اكثر من 300 الف لاجئ من الكوبونة العادية وهم مجموع الموظفين وكل من يتقاضى راتبا ، مقابل اضافة 100 الف مستفيد جديد من المواليد والأزواج الجدد الذي حرموا من حقهم ، من أجل أن توفر الأونروا 8 ملايين دولار في كل دورة توزيع من قوت اللاجئين والفقراء.

و طالبت اللجنة ماتياس شمالي بفتح باب التوظيف في الأونروا لملئ الوظائف التي شغرت بفعل الموت أو التقاعد الطبيعي أو الاجباري أو الاستقالة ، والتي تبلغ اكثر من 1500 وظيفة ، والكف عن سياسة إفراغ الأونروا من الكادر الوظيفي بشكل تدريجي ، و توظيف عمال نظافة بشكل دائم وبأعداد كافية ، تتناسب مع عدد السكان .

غزة احتجاجات -المنتصف
غزة احتجاجات -المنتصف

و دعت اللجنة الأونروا لوضع خطة للتعليم الوجاهي يراعي إجراءات الوقاية والسلامة الصحية للمدرسين والطلاب وانقاذ العام الدراسي وأطفالنا من التجهيل ، و عليها حل مشكلة الاعمار لأصحاب البيوت المهدمة نتيجة عدوان 2014‪

و بدورها رفضت إغلاق أي مكتب من مكاتب الخدمة الاجتماعية و عددها 16 مكتب ، أو الإستغناء عن أي من موظفيها ، إضافة لإعادة 26 موظف ممن فصلوا من عملهم قبل نحو عامين.

تأتي هذه التظاهرة و التي رفعت خلالها الكثير من اللافتات التي تطالب بحقوق اللاجئين في الخدمات الوظائف ، ضمن سلسلة من الوقفات الاحتجاجية والرافضة التي تنضم بشكل مستمر في مختلف مُخيّمات اللاجئين في قطاع غزّة ، لا سيما بعد القرارات الأخيرة للوكالة خاصة قرار “توحيد الكوبونة الغذائية” التي توزّع على المسحوقين من اللاجئين في القطاع بشكل دوري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى