أخبار المنتصف
أخبار عاجلة
الرئيسيةعربي دولي

لبنان.. مسيرة طلابية تطالب بعدم ربط رسوم الجامعات بالدولار

مسيرة طلاب لبنان -المنتصف
مسيرة طلاب لبنان -المنتصف

صحيفة المنتصف

نظم نحو 200 طالب جامعي، مسيرة وسط العاصمة اللبنانية بيروت، السبت، للمطالبة بعدم ربط رسوم الجامعات الأجنبية في البلاد بالدولار.

وحسب مراسلنا، ​​​​​​انطلقت المسيرة من ساحة الشهداء وسط بيروت، ووصلت إلى شارع الحمرا الرئيسي غربي العاصمة، حيثُ رُفِعت لافتات تطالب بعدم ربط “التعليم بالدولار”.

وانتشرت في الساعات القليلة الماضية، دعوات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إلى تنظيم “يوم الغضب الطلابي”، بعدما قررت عدة جامعات أجنبية في لبنان احتساب الدولار على أساس 3900 بدلا من 1500 ليرة العام الماضي.

وتحدد الجامعات الخاصة في لبنان مصروفاتها بسعر للدولار متوسط بين الموازي والرسمي.

ويبلغ سعر الدولار الواحد في السوق الموازية 8100 ليرة، مقابل 1515 ليرة في السوق الرسمية.

وحسب مراسل الأناضول، ردّد الطلاب الشعارات الثورية، حاملين علم لبنان ولافتات كتب عليها “التعليم حق للجميع”.

وأفاد المراسل، بأن القوى الأمنية منعت الطلاب من الاقتراب من المدخل الرئيسي للجامعة الأمريكية في شارع الحمرا، ما أدى إلى وقوع تدافع بين الطرفين.

ووفق المراسل، تدخلت على الفور قوى مكافحة الشغب التي شكلت درعا بشريا لمنع الطلاب من الاقتراب للباب الرئيسي للجامعة الأمريكية.

واستخدمت قوى مكافحة الشغب القنابل المسيلة للدموع لتفريق الطلاب الذين رشقوها بالحجارة، وبعد ذلك هدأ الموقف وانصرف الطلاب طواعية.

ويعاني لبنان منذ شهور أسوأ أزمة اقتصادية عرفها بعد الحرب الأهلية (1975 ـ 1990) حيث انهارت قيمة الليرة، وبات أكثر من نصف السكان يعيشون تحت خط الفقر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى