أخبار المنتصف
أخبار عاجلة
اقتصادسلايدر

السعودية تطلق مشاريع تنموية في اليمن بـ 133 مليون دولار

علم السعودية
المنتصف /علم السعودية

صحيفة المنتصف

أعلنت السلطات السعودية، الأحد، إطلاق حزمة مشاريع تنموية في اليمن، بقيمة بقيمة 500 مليون ريال سعودي (133 مليون دولار).

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية (واس)، أن السفير السعودي في اليمن محمد آل جابر، وقع الاتفاقية مع وزراء يمنيين: وزير التخطيط والتعاون الدولي واعد عبدالله باذيب، ووزير المالية سالم صالح بن بريك.

ومن بين المشاريع التي تم توقيعها، “إنشاء مدينة الملك سلمان الطبية والتعليمية في محافظة المهرة (شرقي اليمن)، بتكلفة 213 مليون ريال (56.8 مليون دولار)، تشمل في مرحلتها الأولى بناء مستشفى تعليمي بسعة 100 سرير”.

كما تم توقيع مشروع إعادة تأهيل مطار عدن الدولي (ثاني أكبر مطار يمني/ جنوب)، بتكلفة 54.4 مليون ريال (14.5 مليون دولار)، ليصبح متوافقًا مع أنظمة هيئة الطيران المدني الدولي.

كما تم توقيع اتفاقية مشروع إعادة تأهيل طريق العبر البري (دولي مرتبط بالسعودية) في مأرب (شرق)، بتكلفة 36 مليون ريال (9.6 ملايين دولار)، إلى جانب مشاريع تنوية أخرى.

يأتي ذلك، غداة أداء الحكومة اليمنية الجديدة اليمين الدستورية أمام الرئيس عبدربه منصور هادي، في العاصمة السعودية الرياض.

وفي 18 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، أعلنت الرئاسة اليمنية تشكيل حكومة جديدة تضم 24 وزيرا مناصفة بين الشمال والجنوب، بناء على اتفاق الرياض، بعد مشاورات بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي.

ويهدف التشكيل الحكومي الجديد، لإنهاء الخلاف بين الحكومة اليمنية السابقة والمجلس الانتقالي، والتفرغ لمواجهة الحوثيين الذين اقتربوا من السيطرة على مأرب، آخر معاقل الحكومة في شمال شرق اليمن.

ويشهد اليمن منذ 6 سنوات حربا بين القوات الحكومية المدعومة سعوديا، وجماعة الحوثي المدعومة من إيران.​​​​​​

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى