أخبار المنتصف
أخبار عاجلة
رأي القراء

القضية الفلسطينية القيادة هي المسؤولية وليس القوة

بقلم : جنان خضر مطر
(14 عام – الصف العاشر)
(آب فلسطيني – أم سكوتلندية )

القضية الفلسطينية
القيادة هي المسؤولية وليس القوة

جنان مطر / المنتصف
جنان مطر / المنتصف

صحيفة المنتصف
“مع وجود قوة عظمى تأتي المسؤولية” ، هذه هي كلمات مارك مانسون ، مؤلف ومدير ورجل أعمال أمريكي للمساعدة الذاتية. السلطة دون غرض تصبح خطيرة. أعظم سمة للقوة الأخلاقية الأخلاقية هي أنها لا تفرض أو قوات أبداً. إن السلطة أو السلطة التي تمارس بمسؤولية يتم احترامها ودعمها دائمًا ، في حين أن السلطة التي يتم استغلالها يجب الإطاحة بها إما عن طريق الثورة أو بالإصلاح. عناصر السلطة والمسؤولية هي وسائل مهمة تحدد الجوانب الأخلاقية وقبول الفعل.

يمكن أن ترتبط هذه الأفكار بالوضع الحالي في فلسطين ، فيما يتعلق باعتراف الولايات المتحدة بجعل القدس عاصمة لإسرائيل. من خلال وضع سفارتهم في القدس ، اعترفوا بأن هذه المدينة هي عاصمة إسرائيل. إنهم يحرمون الأمة الفلسطينية من الحق في وطن. هذا يسبب معاناة كبيرة لهذه الأمة. الإحصائيات تجعل القراءة قاتمة وتتيح لنا أن ندرك المحنة اليائسة لهؤلاء الناس. يبلغ معدل الفقر في فلسطين 25٪ وبين الشباب 56٪ ، وهو أعلى معدل للفقر بين الشباب في العالم. في العام الماضي ، دمرت إسرائيل 780 منزلاً فلسطينياً وأصبح حوالي 384 طفلاً بلا مأوى. هل هناك دول أخرى غافلة عما يحدث في فلسطين؟

الأمة التي كانت مزدهرة قتلت من قبل الاحتلال. في عام 1948 ، وبمساعدة من البريطانيين ، قررت إسرائيل الاستيلاء على فلسطين من أجل وطنهم ، ومنذ ذلك الحين ، كان الفلسطينيون يعانون ، ليس فقط من الفقر ، وليس فقط الانفصال عن الأسرة ، ولكن فقدان وطنهم ، إلى جانب منازلهم وفي نهاية المطاف الموت. لم يجد أحد حتى الآن حلاً لهذا الموقف. هناك العديد من العوامل المتعارضة التي يجب مراعاتها ؛ الدين والسياسة والقضايا الإنسانية. ومع ذلك ، سيستمر الفلسطينيون في القتال إلى أن يستعيدوا ما هو حق لهم ويوم واحد يأملون في أن يكون لهم وطن وحرية يستحقونها.

ليس للفلسطينيين مكان يطلقون عليه أو مكان للاتصال بهم ، وقد وضعوا في مواقع اضطروا فيها إلى تسليم منازلهم لقوة محتلة والانتقال إلى أماكن اعتقدوا أنها ستكون أكثر أمانًا لمجتمعهم ، لكنها كانت كاملة مقابل. هذه القضية كانت تقلقني لبعض الوقت ولم يتم العثور على حل بعد. لقد عانى الفلسطينيون من آثار الحرب منذ 70 عامًا وفشل الجميع في إيجاد حل لهذا الصراع. لقد حان الوقت لوضع السياسة جانباً ، والإصرار على احترام الحقوق الأساسية للاجئين الفلسطينيين في الدول العربية. أكرر ، أضع السياسة جانباً وأصر على إعادة أرضهم إليهم ، وإعطاء الفلسطينيين وطنًا ، إلى جانب الحقوق والحريات الأساسية التي يستحقونها. لقد عانى الكثير من الناس وما الذي نفعله ، لا شيء ، لا نفعل شيئًا ، لا شيء على الإطلاق. ومع ذلك ، قد لا توافق معي وتقول إن دولًا أخرى ساعدت. نعم هذا صحيح. ربما ساعدت دولة أو بلدين. ولكن هل هذا يكفي؟

الفلسطينيون ليسوا الشعب الوحيد الذي تسيطر عليه دول أخرى. لقد كانت كشمير موضوع نزاع بين الهند وباكستان منذ تقسيم الهند في عام 1947. يعد نزاع كشمير أقدم نزاع دولي لم يتم حله في العالم اليوم. في 1 يناير 1949 ، تم الاتفاق على وقف لإطلاق النار ، مع 65 ٪ من الأراضي الخاضعة للسيطرة الهندية والباقي مع باكستان. كل من الهند وباكستان تطالبان بكشمير ، لكن الهند وباكستان تحكمان ذلك جزئيًا. ذبح العديد من غير المسلمين ، الذين يقدر عددهم بأكثر من 20.000 ، على أيدي رجال القبائل والجنود الباكستانيين ، في منطقة ميربور في باكستان اليوم ، كشمير الخاضعة للإدارة. لم تفعل الأمم المتحدة سوى القليل للمساعدة في حل قضية كشمير غير تلك التي تحث الجانبين على التعاون. ومع ذلك ، يبدو أنه عندما تجري الدولتان تجارب أسلحة نووية ، أصبحت الأمم المتحدة أكثر مشاركة. يمكن للأمم المتحدة أن تلعب دور الوسيط المحايد ، ولكن يبدو أنها تفعل ذلك فقط عندما يناسبها. هل هذه علامة على منظمة ذات قوة عظمى تتصرف بطريقة مسؤولة؟ لا يبدو أن الأمر كذلك. لدى الأمم المتحدة أيضًا العديد من قضايا الشؤون الخارجية الأخرى التي يتعين التعامل معها ، ومن الواضح أنه ما لم يندلع الهدوء النسبي في كشمير إلى شيء أكثر تقلبًا ، فإن الأمم المتحدة ستضع وضع كشمير في الموقد. يبدو أنه لا يوجد وسيلة سعيدة. هذه الدول والمنظمات القوية إما تتدخل في الكثير وتزيد من تفاقم الوضع أو مجرد الجلوس والانتظار حتى يصبح الوضع خطيرًا ، واسمحوا لي أن أخبرك بمدى خطورة الوضع.

في العام الماضي ، أصبحت خطورة الوضع واضحة للغاية بالنسبة لي عندما زرت مخيم للاجئين الفلسطينيين في الأردن. كنت عاجزًا عن الكلام … بلا خطاب ، لم أستطع أن أصدق ما تم تقديمه عيني أيضًا. لقد صدمت … صدمت ، وكان الأطفال يتجولون حول القدم العارية وارتدوا ملابس بالكاد تكفي لإبقاءهم دافئين. لقد كنت مرعوبًا … مرعوب جدًا ، مرعوب من قادة اليوم. كانت الغرف التي تقاس نصف هذا الفصل الدراسي تستوعب ما بين 10-20 شخصًا. هذه الغرفة كانت منزلهم. كيف سيكون شعورك إذا تم سحقك في غرفة بها 10-20 شخص؟ ضيقة ، خانقة وملوثة. بالضبط. هذه هي الكلمات العميقة التي ستستخدمها لوصف مشاعرك إذا كنت في هذه الحالة.

لكن حادثة واحدة معينة أزعجتني. عند التبرع لأولئك الموجودين في المخيم ، احتشد الأطفال ، وحتى بعض البالغين من حولي ، متحمسين للمطالبة بحصة كبيرة من التبرعات قدر استطاعتهم. إنها معركة من أجل البقاء هناك ، لكن لم يقم أحد تقريبًا بأي شيء لتغيير حياة هؤلاء الأطفال الأبرياء. ومع ذلك ، يجب علينا أن ندرك أن كل شيء يحدث فرقًا. كل شيء يمكن أن تحدث فرقا. يمكنك جعل هذا الاختلاف. السبب الحقيقي وراء وجودي هنا اليوم هو دعوة الدول الأقوى والأكثر نفوذاً في المجتمع لإحداث تغيير وتحسين حياة هؤلاء الأطفال الأبرياء. إنها مسؤوليتك. لديهم القدرة على تصحيح هذا الوضع.

أحيانًا يسأل الناس عائلتي من أين هم ويقولون دائمًا القدس ، التي يزعم الفلسطينيون أنها عاصمة فلسطين ، الطقس في هذه اللحظة التي نعيش فيها أم لا. كنت دائما أتساءل لماذا قالوا ذلك. قالوا ذلك ، لأنهم أرادوا أن يعترف العالم بأسره بالقدس عاصمة لفلسطين. عندما تقول إنك فلسطيني ، فإن الناس يعتقدون أنك تعيش في أرض إسرائيل المحتلة ، وليس في ما ينبغي أن يكون وطنك فلسطين. لكن الفلسطينيين يصرون على أن القدس هي عاصمة فلسطين وليست إسرائيل ، وهي حقيقة يريدون من بقية العالم الاعتراف بها. لكن إلى أن يدرك العالم هذه الحقيقة ، سيستمر الشعب الفلسطيني في تحمل المعاناة التي ولدها طوال السبعين سنة الماضية. لا يمكن أن يسمح هذا للمتابعة. أدعو الآن جميع قادة العالم ، وأتوسل إليهم لاستخدام قوتهم بحكمة ، وللمساعدة في إنهاء معاناة الشعب الفلسطيني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى