أخبار المنتصف
أخبار عاجلة
الرئيسيةصحة و جمال

فايروس ” إيبولا” من جديد و لقاحات لمواجهته

الصحة-العالمية-المنتصف
الصحة-العالمية-المنتصف

صحيفة المنتصف

أعلنت منظمة الصحة العالمية، أنها تعتزم إرسال 11 ألف جرعة لقاح ضد فيروس “إيبولا” الذي عاود الظهور من جديد في غينيا.

وقال مدير منظمة الصحة العالمية لدى إفريقيا، ماتشيديسو مويتي، خلال اجتماعي افتراضي، الخميس، إن 100 خبير و 11 ألف جرعة من لقاح “إيبولا” ستصل غينيا يوم الأحد ، 21 فبراير/شباط الجاري.

وأوضح مويتي في تصريحاته أنه من المقرر أن تبدأ حملة التطعيم يوم الاثنين المقبل، مشيرا أنه من المقرر تلقي 8 آلاف 600 جرعة إضافية من اللقاح من الولايات المتحدة الأمريكية.

ولفت مويتي أن المنطقة التي بدأ بها الوباء في غينيا تقع على خط الحدود ، لذا فإن جميع دول إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى في حالة تأهب.

وكانت السلطات في غينيا قد أغلنت يوم 13 فبراير/شباط الجاري، تسجيل 6 وفيات بسبب الوباء، فضلا عن 125 إصابة جديدة.

كما أن هذا البلد منذ العام 2016 وحتى الآن لم يسجل الوفيات الناجمة عن “إيبولا”.

وفي وقت سابق كانت الأمم المتحدة قد أعلنت أنها ستقدم دعمًا ماليًا بقيمة 15 مليون دولار من أجل مكافحة الفيروس الذي نشط من جديد في كل من غينيا والكونغو الديمقراطية.

ومنظمة الصحة العالمية كانت قد أعلنت في 18 نوفمبر/تشرين ثانٍ 2020 انتهاء الموجة الحادية عشرة من فيروس “إيبولا” بالكونغو الديمقراطية، غير أنه تم تسجيل إصابات جديدة به يوم 7 فبراير الجاري في منطقة “بيينا” بولاية شمال كيفو، شرقي البلاد.

وأسفر فيروس “إيبولا” الذي بدأ بالانتشار في غينيا كوناكري عام 2013، قبل أن يمتد إلى ليبيريا وغينيا وسيراليون بمنطقة غرب إفريقيا، عن مصرع أكثر من 11 ألف شخص، وفق “الصحة العالمية”.

و”إيبولا”؛ من الفيروسات الخطيرة والقاتلة، حيث تصل نسبة الوفيات بين المصابين به إلى 90 بالمائة، نتيجة لنزيف الدم المتواصل من جميع فتحات الجسم، خلال الفترة الأولى من العدوى بالفيروس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى