أخبار المنتصف
أخبار عاجلة
الرئيسيةعربي دولي

بايدن يبلغ السيسي اعتزامه تعزيز جهود حل أزمة السد الإثيوبي

السيسي، بايدن -المنتصف
السيسي، بايدن -المنتصف

صحيفة المنتصف

أبلغ الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الإثنين، نظيره المصري، عبد الفتاح السيسي، اعتزامه “تعزيز جهود” حل أزمة سد النهضة الإثيوبي، والعمل على استعادة الهدوء للأراضي الفلسطينية.

جاء ذلك في بيان للرئاسة المصرية، بالتزامن مع تعثر مفاوضات السد، منذ أشهر وتمسك أديس أبابا بالملء الثاني قريبا.

وأوضح بيان الرئاسة، أن السيسي تلقى اتصالا من بايدن مساء الإثنين، تبادل خلاله الجانبان “الرؤى والتقديرات تجاه القضايا الإقليمية وعلاقات التعاون”.

وشهد الاتصال الهاتفي “تبادل الرؤى بشأن تطورات الموقف الحالي لملف سد النهضة”.

وأكد السيسي تمسك بلاده بالتوصل لاتفاق يحفظ حقوقها المائية، بينما أوضح بايدن “عزمه بذل الجهود من أجل ضمان الأمن المائي لمصر”.

وبحسب بيان الرئاسة “تم التوافق بشأن تعزيز الجهود الدبلوماسية خلال الفترة المقبلة من أجل التوصل إلى اتفاق يحفظ الحقوق المائية والتنموية لكافة الأطراف”.

وفي قضية أخرى، شهد الاتصال الهاتفي “التباحث حول مستجدات القضية الفلسطينية وسبل إحياء عملية السلام (متجمدة منذ 2014) ودعم تثبيت هدنة وقف إطلاق النار وجهود عادة إعمار غزة”.

وأكد بايدن “عزم بلاده علي العمل لاستعادة الهدوء، وإعادة الأوضاع كما كانت عليه في الأراضي الفلسطينية”، بحسب بيان للرئاسة.

والخميس، بحث بايدن، مع السيسي، سبل وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، في أول اتصال بين الرئيسين منذ تولي الرئيس الأمريكي، منصبه في يناير/كانون ثاني الماضي.

وعقب 11 يوما من العمليات العسكرية، بدأ سريان وقف إطلاق النار في قطاع غزة، فجر الجمعة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية، عقب قبولهما مقترحا مصريا للهدنة.

وأسفر العدوان الوحشي على الأراضي الفلسطينية كافة عن 280 شهيدا، بينهم 69 طفلا و40 سيدة و17 مسنا، بجانب أكثر من 8900 مصاب، بينهم 90 إصاباتهم “شديدة الخطورة.

الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى