أخبار المنتصف
أخبار عاجلة
منوعات

“إياتا”: تأخر اعتماد جواز السفر الصحي يهدد بفوضى في المطارات

طائرة -مطار/صحيفة المنتصف
طائرة -مطار/صحيفة المنتصف

صحيفة المنتصف

حذر الاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا”، الأربعاء، من فوضى محتملة في المطارات العالمية ما لم تتحرك الحكومات بسرعة لاعتماد جواز السفر الصحي الرقمي.

وقال “إياتا”، في تقرير: “بدون حل رقمي لفحوصات فيروس كورونا يمكن أن نرى احتمالية حدوث اضطرابات كبيرة في المطارات في الأفق”.

ويتضمن جواز السفر الرقمي بيانات صحة السفر ونتائج اختبار فحص كورونا، وشهادات اللقاح الخاصة بالمسافرين.

وقال التقرير: “متوسط أوقات انتظار واستقبال المسافرين تضاعف عما كان عليه قبل الأزمة خلال وقت الذروة، ووصل إلى ثلاث ساعات وهذا غير مقبول”.

وأوضح أن إجراءات السفر لكل رحلة كانت تستغرق من الراكب 1.5 ساعة في المتوسط، قبل الجائحة، بما يشمل تسجيل الوصول، وإنهاء إجراءات الأمن، ومراقبة الحدود، والجمارك، والمطالبة بالأمتعة.

وتابع: “تشير البيانات الحالية إلى أن أوقات إجراءات المطارات قد تضاعفت إلى 3 ساعات خلال وقت الذروة، مع حركة المرور بنسبة 30 بالمئة فقط”.

وقال: “يمكن أن يصل الوقت المستغرق في عمليات المطار إلى 5.5 ساعة لكل رحلة، عند ارتفاع مستويات حركة المرور حتى 75 بالمئة، وإلى 8 ساعات انتظار لكل رحلة مع وصول مستويات حركة مرور الرحلات إلى 100 بالمئة مقارنة مع الحركة المسجلة قبل الجائحة”.

وذكر التقرير أن إجراءات تسجيل الوصول تستغرق حاليا أكبر وقت، حيث يتم فحص أوراق اعتماد صحة السفر بشكل أساسي باعتبارها مستندات ورقية.

وانهار الطلب العالمي على السفر الجوي خلال العام الماضي، مسجلا انكماشا بنسبة فاقت 90 بالمئة ببعض الأشهر، جراء مخاوف الإصابة بفيروس كورونا.

ويعد قطاع السفر أكثر القطاعات تضررا بجائحة كورونا خلال عام 2020، ومن المتوقع أن تستمر تأثيراتها على القطاع حتى عام 2024، وفق تقديرات سابقة “إياتا”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى