مصرف لبنان سيغطي اعتمادات الأدوية والطحين بمبلغلا يزيد عن 400مليون دولار

الليرة اللبنانية -المنتصف
الليرة اللبنانية -المنتصف

صحيفة المنتصف

أعلن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، الإثنين، أنه سيقوم بتسديد الاعتمادات والفواتير التي تتعلق بالأدوية المستوردة من الخارج، خاصة أدوية الأمراض المزمنة والمستعصية.

وقال سلامة، في بيان، إن الاعتمادات والفواتير التي تتقدم للمصرف المركزي من قبل المصارف والمتعلقة بالدواء، ستسدد وفقا للأولويات التي تحددها وزارة الصحة العامة.

والأسبوع الماضي، أصدرت رئاسة الجمهورية بيانا أعلنت فيه الاتفاق على الاستمرار في سياسة دعم الدواء والمستلزمات الطبية.

وأكد سلامة أن اعتمادات الأدوية ستُعطى ضمن مبلغ لا يتعدّى 400 مليون دولار سنويا.

ويغطي المبلغ أيضاً، مستوردات أخرى بما فيها الطحين.

يشار إلى أن أزمة الدواء تفاقمت في لبنان، بسبب عدم فتح المصرف المركزي الاعتمادات اللازمة، لها، إضافة إلى تفاقم عمليات التهريب والاحتكار عن طريق تخزين الأدوية، وفق مسؤولين لبنانيين.

والأحد، حذرت نقابة مستوردي الأدوية اللبنانية من نفاد مخزون مئات الأدوية؛ لتوقف استيرادها منذ أكثر من شهر، جراء عدم توفر النقد الأجنبي.

وعادة، يؤمن مصرف لبنان الأموال اللازمة لدعم استيراد الأدوية من الخارج، إلا أن انخفاض احتياطي العملات الأجنبية لديه تسبب بنقص النقد الأجنبي المخصص للاستيراد.

ويدعم مصرف لبنان استيراد الأدوية تجنبا لعدم ارتفاع أسعارها، من خلال تغطية الفارق بين سعر الصرف الرسمي للدولار البالغ 1515 ليرة، وسعره في السوق الموازية الذي يبلغ نحو 17 ألفا و500 ليرة.

ومنذ عام ونصف العام، يشهد لبنان أزمة اقتصادية حادة أدت إلى تدهور مالي، وفقدان القدرة الشرائية لمعظم المواطنين، فضلا عن ارتفاع معدلات الفقر بشكل غير مسبوق.

شاهد أيضاً

دفاع جوي - المنتصف

روسيا: الدفاعات السورية أسقط جميع الصواريخ الإسرائيلية

صحيفة المنتصف أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن أنظمة الدفاع الجوي السوري أسقطت جميع الصواريخ الـ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *