أخبار المنتصف
أخبار عاجلة
سلايدرعربي دولي

وزير خارجية إسرائيل يوقع في المغرب اتفاقيات جديدة

المغرب واسرائيل - المنتصف
المغرب واسرائيل – المنتصف

صحيفة المنتصف

وقع وزير الخارجية الإسرائيلي، مائير لابيد، الأربعاء، اتفاقيات مع نظيره المغربي ناصر بوريطة، في قطاعات الطيران والشباب والرياضة والمشاورات السياسية.

جاء ذلك بحسب ما ذكره بوريطة، في مؤتمر صحفي مع لابيد الذي وصل العاصمة المغربية الرباط، في وقت سابق الأربعاء، في زيارة لمدة يومين.

ويعد لابيد أول وزير خارجية إسرائيلي يزور المغرب، بعد استئناف العلاقات بين البلدين في ديسمبر/ كانون أول الماضي.

وقال بوريطة: “استئناف علاقتنا مع إسرائيل هو تعبير عن إرادة واقتناع (..) ومنذ ذلك التاريخ، تعرف العلاقة الثنائية دينامية جيدة”.

وأضاف: “بهذه المناسبة قمنا بالتوقيع على اتفاقيات جديدة لإثراء الإطار القانوني المُنظم للعلاقات الثنائية، ضمت قطاع الطيران والشباب والرياضة والمشاورات السياسية”.

وتابع: “كما اتفقنا على المضي قدما في استكمال دراسة وتحضير اتفاقيات جديدة لتسهيل الاستثمارات والتجارة والبحث العلمي”.

وعن القضية الفلسطينية، قال بوريطة: “يتعين العودة سريعا للمفاوضات المباشرة والمجدية (متوقفة منذ 2014) وبما يفضي في النهاية إلى إقامة دولة فلسطينية وإقرار السلام الشامل وإشاعة الازدهار والرخاء في المنطقة”.

من جانبه، قال وزير خارجية إسرائيل، مائير لابيد، إن “اليهود يعيشون في المغرب منذ 3 آلاف سنة، في سلام وصداقة عميقة مع المغاربة”.

وأكد أن “الاتفاقيات التي وقعناها ستجلب لبلدينا الابتكار”، دون تفاصيل أكثر.

وفي 16، و26 يوليو/ تموز أعلن مسؤولون في المغرب وإسرائيل توقيع، أول اتفاقية تعاون في مجال الحرب الإلكترونية، وكذلك اتفاقية للشروع في الترويج لوجهة المغرب السياحية، والتسويق المشترك من كلا الطرفين لتعزيز حركة السياحة الوافدة.

وفي 10 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أعلنت إسرائيل والمغرب استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، بعد توقفها عام 2000.

والمغرب رابع دولة عربية توافق على التطبيع مع إسرائيل، خلال 2020، بعد الإمارات والبحرين والسودان، فيما ترتبط مصر والأردن باتفاقيتي سلام مع إسرائيل، منذ 1979 و 1994 على الترتيب.‎

المصدر : الأناضول + المنتصف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى