أخبار المنتصف
أخبار عاجلة
الأردنسلايدرعربي دولي

أمير قطر وملك الأردن يبحثان مستجدات الوضع في المنطقة

قطر والأردن - المنتصف
قطر والأردن – المنتصف

صحيفة المنتصف

بحث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الثلاثاء، مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، تعزيز العلاقات في العديد من المجالات، ومستجدات الوضع في المنطقة.

جاء ذلك في جلسة مباحثات رسمية في الديوان الأميري القطري بالعاصمة الدوحة، عقب وصول الملك الأردني للبلاد، الثلاثاء، بحسب بيان للديوان الأميري القطري، وذلك في زيارة رسمية هي الأولى له منذ عام 2013.

وذكر الديوان أنه جري خلال الجلسة “استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين والسبل الكفيلة بتعزيزها وتطويرها لا سيما في المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمارية والتنموية والثقافية”.

كما رحب أمير قطر بالملك الأردني لتوجداه في الدوحة، متمنياً له طيب الإقامة وللعلاقات الأخوية بين البلدين المزيد من التطور والنماء في كافة المجالات، وفق البيان الذي لم يحدد مدة الزيارة.

من جانبه، أعرب الملك الأردني، خلال المباحثات عن تطلعه لتعزيز الروابط الأخوية وعلاقات التعاون بما يحقق التطلعات المشتركة ويصب في صالح البلدين والشعبين الشقيقين.

ووصف ملك الأردن زيارته، والتي تعد الأولى له منذ عام 2013 إلى قطر، بأنها “رسالة مهمة لشعبينا الشقيقين”، وفق بيان للديوان الملكي، تلقت الأناضول نسخة منه.

وحسب البيان ذاته، فقد أجرى الجانبان مباحثات موسعة، تبعها لقاء ثنائي، أكد خلالها الملك عبد الله “مركزية القضية الفلسطينية، وأهمية العمل من أجل تحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين، (…)”.

وفي السياق ذاته، شدد ملك الأردن على ضرورة تكثيف الجهود للتوصل لهذا الحل، كونه “السبيل الوحيد لتحقيق الأمن والاستقرار والسلام الدائم في المنطقة”.

وتناولت المباحثات التطورات في الملف السوري، حيث أكد الملك عبد الله دعم الأردن لجهود الحفاظ على سيادة سوريا واستقرارها ووحدة أراضيها وشعبها.

وتم التأكيد على ضرورة التوصل إلى حلول سياسية للأزمات التي تشهدها المنطقة، تعيد الأمن والاستقرار لشعوبها.

وعلى هامش الزيارة، وقعت الحكومتان الأردنية والقطرية اتفاقية حول الإعفاء المتبادل من التأشيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة، دون تفاصيل عن آليات ذلك.

كما جرى توقيع مذكرة تفاهم بين جهاز قطر للاستثمار وشركة إدارة الاستثمارات الحكومية الأردنية، لبناء شراكة استراتيجية بين البلدين وتطوير فرص التعاون.

وشهدت العلاقات بين الأردن وقطر قفزة كبيرة، خاصة بعد عودة تبادل السفراء منتصف 2019، وتقديم الدوحة مساعدات للمملكة بقيمة 500 مليون دولار.

وزار الأمير القطري، الأردن، في 23 فبراير/ شباط 2020، في أول زيارة له عقب اندلاع الأزمة الخليجية عام 2017، وعودة التمثيل الدبلوماسي بين البلدين في 2019.

المصدر : الأناضول + المنتصف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى