أخبار المنتصف
أخبار عاجلة
سلايدرمنوعات

مصر تطلب استضافة مؤتمر المناخ 2022 وتقديم دعم خاص لإفريقيا

مصر /المنتصف
مصر /المنتصف

صحيفة المنتصف

طلبت مصر، الإثنين، استضافة مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ العام المقبل، وتقديم دعم خاص لقارة إفريقيا.

جاء ذلك في كلمة للرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، خلال المؤتمر الأممي السادس والعشرين لتغير المناخ (COP26)، الذي انطلق الإثنين في مدينة غلاسكو الاسكتلندية.

وقال السيسي إن بلاه تدعم الرئاسة البريطانية الحالية للمؤتمر “التي سنعمل معها على مدار الأيام والأشهر القادمة وصولا إلى الدورة القادمة للمؤتمر التي نتطلع إلى استضافتها في مصر باسم القارة الإفريقية”.

وأضاف: “سنسعى خلال رئاستنا إلى تعزيز عمل المناخ الدولي، للوصول إلى أهداف اتفاق باريس تحقيقا لمصالح شعوب قارتنا وشعوب دول العالم أجمع”.

ودعا السيسي إلى تقديم دعم خاص لإفريقيا، قائلا: “رغم عدم مسئوليتها عن أزمة المناخ، تواجه القارة الإفريقية التبعات الأكثر سلبية للظاهرة وما يترتب عليها من آثار اقتصادية واجتماعية وأمنية وسياسية”.

وتابع: “تدعو مصر إلى ضرورة منح القارة الإفريقية معاملة خاصة في إطار تنفيذ اتفاق باريس، بالنظر لوضعها الخاص وحجم التحديات التي تواجهها”.

وأردف أن “تنفيذ الدول النامية لالتزاماتها في مواجهة تغير المناخ، مرهون بحجم الدعم الذي تحصل عليه خاصة من التمويل”.

واستطرد: “نشعر بالقلق إزاء الفجوة بين التمويل المتاح، وحجم الاحتياجات الفعلية للدول النامية (..) ومن ثم فلابد من وفاء الدول المتقدمة بتعهدها بتقديم 100 مليار دولار سنويا، لصالح تمويل المناخ في الدول النامية”.

وتستمر فعاليات قمة “COP26” حتى 12 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، بمشاركة دول ومنظمات أممية ومؤسسات معنية بالمناخ، وتهدف إلى تسريع العمل نحو تحقيق أهداف اتفاق باريس واتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.

المصدر : الأناضول + المنتصف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى