أخبار المنتصف
أخبار عاجلة
الأردن

وسم “الحرية لكميل الزعبي” يتصدر “تويتر” في الأردن

كميل الزعبي - المنتصف
كميل الزعبي – المنتصف

صحيفة المنتصف

تصَّدر وسم بعنوان “الحرية لكميل الزعبي” قائمة الأكثر تداولا على موقع “تويتر” في الأردن، الإثنين.

و”الزعبي” ناشط في العقد الخامس من عمره من مدينة الرمثا شمالي المملكة، وهو موقوف إثر شكوى بحقه مقدمة من رئيس الوزراء، بشر الخصاونة، فيما أصدرت محكمة قرارا بحظر النشر في مجريات هذه المحاكمة.

وأوقف السلطات الأردنية “الزعبي” قبل ما يزيد عن 10 أيام، إثر نشر مقطع مصور له تحدث فيه عما قال إنها مبالغ مالية تقاضتها زوجة رئيس الوزراء، الإعلامية رنا سلطان، من مؤسسات حكومية دون وجه حق، دون إثبات.

وغَّرد الكاتب الصحفي الساخر، أحمد حسن الزعبي، محذرا بقوله: “اليوم كميل، غدا أنت، يجب أن نوقف التعسف باستخدام السلطة”.

وكتب الصحفي نضال منصور، عضو مجلس إدارة مركز حماية الصحفيين (غير حكومي)، أن “الشخصيات العامة يجب أن يتسع صدرها للنقد حتى وإن كان قارصا، وإن ضاق صدرها فعليها أن تعتزل العمل العام”.

وقال حساب باسم “عبده”: “كنا نعتقد أن الرئيس (الخصاونة) مسافر أو كافي خيره وشره عنا، طلع صاحي وبده تعويض”، في إشارة إلى أنباء عن طلب الخصاونة تعويض من الزعبي قدره 20 ألف دينار (28 ألف دولار أمريكي).

فيما كتب هيثم نبيل عياصرة: “معيب أن يتعسف المسؤول باستخدام السلطة ضد مواطن”، مذيلا تغريدته بأربعة وسوم هي: “ليرة للريس، وعلانية المحاكمة حق، والحرية لكميل الزعبي، ورقابة المجتمع تضمن العدالة”.

وفي وقت سابق الإثنين، قررت محكمة صلح جزاء عمان حظر نشر أي أخبار أو منشورات أو التعليق على مجريات المحاكمة في الدعوى القضائية المتعلقة بنشر معلومات واتهامات ضد عائلة الخصاونة، وذلك في وسائل الإعلام والمطبوعات ومنصات التواصل الاجتماعي، بحسب وكالة الأنباء الرسمية (بترا).

ولاقت قضية الزعبي تعاطفا شعبيا واسعا في الأردن، واحتلت مساحة واسعة في وسائل التواصل الاجتماعي؛ نظرا لظروفه المعيشية الصعبة وعمله في كشك لتحضير القهوة في الرمثا.

وبادر كثيرون بالإعلان عن عزمهم جمع المبلغ المطلوب منه كتعويض لرئيس الوزراء، واحتل وسم “ليرة (لفظة الدينار بالعامية) للرئيس” المركزين الأول والثاني، خلال الأيام الماضية.

وذكرت مواقع إخبارية محلية أن محامي “الزعبي” طلب عرض الخصاونة على طبيب نفسي، للتأكد من سلامة قواه النفسية والعقلية ومدى تأثره بما تم نشره عن زوجته، وذلك في ظل أنباء عن أن عريضة الدعوى تتدعي تأثر الخصاونة نفسيا بما نشره “الزعبي”

المصدر : الأناضول + المنتصف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى