أخبار المنتصف
أخبار عاجلة
الأردناقتصادالرئيسيةفلسطين

محادثات فلسطينية أردنية برام الله لتعزيز التبادل التجاري

علم الأردن - المنتصف
علم الأردن – المنتصف

صحيفة المنتصف

بدأت فلسطين والأردن، الثلاثاء، محادثات تحضيرية في رام الله الفلسطينية، لتعزيز التعاون الاقتصادي والمبادلات التجارية، لتتوج بالتئام اللجنة العليا المشتركة، برئاسة رئيسي وزراء البلدين محمد اشتية وبشر الخصاونة، الخميس.

ويترأس الاجتماعات التحضرية، التي تستمر يومين، وزير الاقتصاد الفلسطيني خالد العسيلي، ووزير التجارة والصناعة الأردني يوسف الشمالي.

والثلاثاء، وصل الشمالي، إلى رام الله، على رأس وفد أردني يضم وزراء الزراعة والنقل والاتصالات والطاقة وأمين عام مجلس الوزراء، برفقة فريق فني كبير، وفق بيان، وزارة الاقتصاد الفلسطينية.

وقال العسيلي، إن اجتماع اللجنة العليا المشتركة سيشهد توقيع 9 اتفاقيات ومذكرات تفاهم في مجالات مختلفة، أبرزها اتفاقية لرفع التبادل التجاري، وأخرى للاعتراف المتبادل بالمواصفات والمقاييس، وثالثة لتعزيز الاستثمارات المشتركة.

واعتبر، أن انعقاد اللجنة “فرصة قوية في تحسين اقتصاد البلدين، واقامة شراكات استثمارية تنسجم مع العلاقة السياسية المتميزة بين البلدين، علاوة على دعم استراتيجية الحكومة الفلسطينية في الانفكاك الاقتصادي التدريجي عن اقتصاد الاحتلال الإسرائيلي”.

وأضاف العسيلي، “نطمح إلى زيادة التكامل مع السوق الأردنية والعربية، ونتطلع دوما إلى عمقنا العربي، وهذا يلعب دورا مهما في تنمية اقتصاد البلدين”.

وترتبط فلسطين والأردن بعشرات الاتفاقيات في المجالات الاقتصادية والتجارية والثقافية والتعليمية والصحية، لكن إسرائيل تعيق تنفيذها.

وقال الشمالي، إنه “بات لزاما علينا إيجاد حل للمعيقات التي تواجهها العلاقات الفلسطينية الأردنية بسبب الإجراءات الإسرائيلية، التي تحد من انسياب البضائع بين البلدين، ووضع الأطر الفعالة الكفيلة بتنمية التبادل التجاري بينهما”، وفق بيان، الاقتصاد الفلسطينية.

وأضاف أن بلاده صدرت إلى فلسطين سلع بقيمة 152.2 مليون دولار في 2020، بانخفاض 6.3 بالمئة عن العام 2019، فيما استورد الأردن منتجات فلسطينية بقيمة 50.5 مليون دولار، بزيادة 6.4 بالمئة عن العام 2019.

وأوضح العسيلي، إن البلدين يستهدفان رفع المبادلات التجارية إلى مليار دولار، حسب ذات البيان.

المصدر : الأناضول + المنتصف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى