أخبار المنتصف
أخبار عاجلة
منوعات

حملة إلكترونية للدفاع عن قتل “الضبع المخطط” في لبنان‎‎

الضبع المخطط - المنتصف
الضبع المخطط – المنتصف

صحيفة المنتصف

أطلق نشطاء لبنانيون على مواقع التواصل الاجتماعي، حملة ضد قتل “الضبع المخطط”، مطالبين بالحفاظ عليها عقب تسجيل حوادث قتل طالت عددا منها الأسبوع الجاري.

وقالت منظمة “حيوانات لبنان” عبر فيسبوك السبت، إن الضبع المخطط هو الحيوان الوطني للبنان، لكنه يقع ضحية “جهل” بعض المواطنين، ويتعرض للقتل أثناء بحثه عن الغذاء قرب المناطق السكنية بعد نقص الطعام في البرية جراء تراكم الثلوج.

وكست الثلوج قبل أيام قليلة مساحات واسعة من لبنان خصوصا المناطق التي تقع على علو 600 متر وما فوق، مع انخفاض كبير في درجات الحرارة.

هذه الحوادث دفعت وزارة الزراعة، الخميس، إلى إصدار بيان حذرت فيه من قتل تلك الحيوانات، مشيرة أن ذلك يعرض المرتكب للملاحقة القانونية، وهي حيوانات معرضة للانقراض، كما أنها تحت الحماية الدولية.

والأربعاء، أوقفت قوى الأمن الداخلي في بلدة “عين كفرزبد” (وسط) 3 أشخاص لقيامهم بقتل ضبع مخطط، وهو الحيوان الذي يعد “رمزا وطنيا” للبنان ومحميا بالمعاهدات العالمية، بحسب ما أفادت وكالة الإعلام الرسمية.

ويحظر قانون الصيد البري في لبنان قتل واحتجاز الضباع كغيرها من الحيوانات البرية الضارية والطيور الجارحة.

وفي حديث للأناضول، قال هشام يونس رئيس جمعية “الجنوبيون الخضر” (غير حكومية) إن تطبيق قانون الصيد البري لا يزال ضعيفاً والعقوبات متواضعة، محذراً من أن القتل العبثي يدفع بهذا النوع من الحيوانات نحو خطر الانقراض، ما يرتب تداعيات خطرة على النظام البيئي.

ولفت إلى أن الأعداد المتبقية من الضباع المخططة في لبنان هي بالمئات فقط وفق تقديرات غير رسمية، مضيفاً أنه وفق تقرير صدر عن “الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة ومواردها” عام 2014، فإن عدد تلك الحيوانات في العالم لا يتجاوز 10 آلاف.

بدورها، استغربت الناشطة غنى نحفاوي، في حديثها للأناضول، أعمال القتل التي تطول الضباع المخططة، في وقت أن تلك الحيوانات لا تشكل خطرا على الإنسان، ولا تهاجم البشر إلا نادرا في حال شعرت بخطر على جرائها، بحسب قولها.

المصدر : الأناضول + المنتصف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى