أخبار المنتصف
أخبار عاجلة
مقالات

“الشباب و وظائف المستقبل” . .. بقلم ليث عكروش

“الشباب و وظائف المستقبل” . .. بقلم ليث عكروش

ليث عكروش - المنتصف
ليث عكروش – المنتصف

صحيفة المنتصف

يلحظ اي مراقب لسوق العمل ، منذ عدة سنوات، توجه الشباب الاردني من كلا الجنسين ، إلى أعمال لم تكن على سلم اولوياتهم او تفكيرهم قبل اعوام ، فأصبح الشباب والشابات يقبلون على العمل بمجالات عديدة ، منها وليس للحصر.. توصيل الطلبات عبر التطبيقات الذكية.. وإنشاء مشاريع التجارة الإلكترونية ، والمتخصصة بعرض المنتجات عبر صفحات المواقع الإلكترونية ، وبيع المنتجات اليدوية ، وحتى المصنعة منزليا.

هذه خطوة مبشرة وعلى الطريق الصحيح من شباب اردني يتحدى البطالة والاوضاع الاقتصادية الصعبة .. وتدعو للتفاؤل وتظهر معدن وقدرة الجيل الشاب ، في التكيف حتى مع التطور في مجال الأعمال ونشوء فرص عمل جديدة غير تقليدية إبداعية وابتكارية ، والتي تبعدهم ولو قليلا عن خطر، عدم التأقلم مع وظائف المستقبل ، في ظل التسارع التكنولوجي الكبير ، وخروج وظائف كثيرة تقليدية من حقل المنافسة.

فالشباب الاردني واعي ومثقف، وعلى قدر عالي من المسؤولية، اثبت قدرته الكبيرة، على كسر حاجز ثقافة العيب ، متوجها بتفكيره خارج الصندوق ، متحديا قلة و ندرة الوظائف والوضع الاقتصادي الصعب والذي تعددت اسبابه و كان آخرها تداعيات جائحة كورونا العالمية.

وهنا يتحتم على الحكومات في ظل ارتفاع معدلات البطالة والاشباع الحاصل في خريجي بعض التخصصات الجامعية، توجيه الطلاب ومنذ المرحلة المدرسية للتخصصات المطلوبة، بالإضافة لوضع الاستراتيجيات طويلة المدى، للعمل على التسهيل على الشباب في ترخيص وتسجيل أعمالهم وتاطيرها قانونيا لحمايتهم وحماية ت المجتمع من اي آثار سلبية قد تحدث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى