أخبار المنتصف
أخبار عاجلة
ثقافة

مسؤول إسرائيلي: تركيا توافق على إعادة النقش العبري القديم إلى القدس

نقش عبري قديم - المنتصف
نقش عبري قديم – المنتصف

صحيفة المنتصف

وافقت تركيا على إعادة نقش قديم  إلى إسرائيل ، موجود حاليًا في متحف إسطنبول للآثار ، حسب ما ذكر  مسؤول إسرائيلي  ل تايمز أوف إسرائيل.

ويعتبر من أهم النقوش العبرية القديمة في الوجود.

وتأتي هذه البادرة وسط دفء العلاقات بين إسرائيل وتركيا ونوقشت خلال الزيارة التاريخية التي قام بها الرئيس إسحاق هرتسوغ إلى أنقرة في وقت سابق من هذا الأسبوع ، حسب ما قال مسؤول كبير في الوفد الإسرائيلي.

وكانت إسرائيل سعت  إلى إعادة ما يسمى بنقش سلوان ، وهو نص عبري قديم عمره 2700 عام يوفر دعمًا تاريخيًا ملموسًا للتفسير التوراتي لبناء نفق جلب المياه من بركة سلوان إلى مدينة داود ، أسفل الحافة الجنوبية للقدس القديمة ، في عهد الملك حزقيا.

كما ذكر  المسؤول إن إسرائيل عرضت إرسال قطعة قيمة تاريخية ودينية مهمة إلى تركيا موجودة حاليًا في متحف إسرائيلي ، على الأرجح شمعدان قديم من أيام الحكم العثماني. ولم يرد تأكيد فوري من تركيا.

واشار المسؤول الإسرائيلي ان بادرة حسن النية الأثرية لم تطرح خلال المحادثات بين هرتسوغ والرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، ولكن تم تسويتها من قبل كبار المسؤولين من الجانبين.

ويشار الى ان النقش مؤلف من ستة أسطر بالعبرية القديمة المحفورة في جدار النفق الحفارات  ، وتتصل ببعضها و تم سرد بناء النفق في كتب الكتاب المقدس من الملوك وأخبار الأيام.

المصدر :the  times of israel + المنتصف

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى