أخبار المنتصف
أخبار عاجلة
سلايدرعربي دولي

العراق يستدعي السفير الإيراني ويسلمه مذكرة احتجاج

العراق - المنتصف
العراق – المنتصف

صحيفة المنتصف

استدعت وزارة الخارجية العراقية، الأحد، السفير الإيراني لدى بغداد، ايرج مسجدي، وسلمته مذكرة احتجاج.

جاء ذلك على خلفية قصف صاروخي استهدف، فجر الأحد، مواقع في محافظة أربيل بإقليم كردستان شمالي البلاد، بحسب بيان صادر عن أحمد الصحاف المتحدث باسم وزارة الخارجية.

وقال البيان “وزارة الخارجية العراقية استدعت سفير إيران وسلمته مذكرة احتجاج، وعبرت عن موقف العراق الواضح بهذا الأمر(في إشارة للقصف)”.

وأكد أن “هناك قواعد إجرائية أخرى تدرسها وزارة الخارجية بشأن التهديد الذي طال الأراضي العراقية”.

وأوضح الصحاف “سنعتمد كافة الإجراءات والسبل الممكنة التي تكفل حق العراق، وتؤكد مبدأ إدانة أي اعتداء على أراضيه من أي طرف من الأطراف، وبالتأكيد لن نسمح بذلك، وسيكون موقفنا منسجماً مع حجم التهديد”.

وفي وقت سابق، طالب المجلس الوزاري للأمن الوطني برئاسة رئيس حكومة تصريف الأعمال مصطفى الكاظمي في اجتماع طارئ، إيران بتوضيح هجومها الصاروخي على أربيل.

وخلال الساعات الماضية، أعلن جهاز مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان، في بيان، عن تعرض أربيل فجر الأحد، لهجوم بـ 12 صاروخا باليستيا أطلقت من خارج العراق من جهة الشرق، واستهدف حياً بالقرب من القنصلية الأمريكية، دون سقوط خسائر بشرية.

ولاحقاً، أعلن الحرس الثوري الإيراني، في بيان، مسؤوليته عن الهجوم، مبيناً أنه استهدف “المركز الاستراتيجي للتآمر والشر الصهيوني”.

وكان محافظ أربيل أوميد خوشناو قد نفى بمؤتمر صحفي في وقت سابق الأحد، وجود مقار لإسرائيل في إقليم كردستان.

وتتعرض المصالح الأمريكية وقواتها وقوات التحالف الدولي إلى هجمات متكررة في العراق منذ أشهر طويلة، وتتهم واشنطن فصائل عراقية مقربة من إيران بالوقوف وراءها.

المصدر: الأناضول +المنتصف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى