أخبار المنتصف
أخبار عاجلة
غزة

التسول يتفشى في الشوارع الغزية تحت ذرائع إنسانية

التسول يتفشى في الشوارع الغزية تحت ذرائع إنسانية

تسول - المنتصف
تسول – المنتصف

صحيفة المنتصف

 غزة من  وردة بن جرمي – شهد قطاع غزة تراجع حاد في الإقتصاد لأسباب عدة أهمها الحصار المفروض عليها منذ 15 عام و يزيد ، و هذا أفرز العديد من المشاكل التي أصبحت تأرق المجتمع الغزي في السنوات الأخيرة ، و لعل ظاهرة التسول من الظواهر الأكثر إنتشاراً ، حيث لم تعد تقتصر على المحتاج فقط بل أصبح الكثير من الأشخاص يتسولون طلباً للمال ليشبعوا رغبات قد تجر كارثة عليهم و على المجتمع الذي يعيشون فيه .

فما خطر تفشي هذه الظاهرة ؟ و هل أصبحت مهنة بالنسبة للبعض ؟ أم هي مجرد عادة نفسية !؟

التفاصيل خلال التقرير التالي :-

الظروف الصعبة

أمينة محمد (25 عاماً) ترى أن سبب انتشار التسول يرجع إلى تدهور الأوضاع الإقتصادية بسبب الفقر و البطالة و الحصار و قطع رواتب الموظفين ، بالإضافة إلى عدم وجود جهات مختصة تقوم بتشكيلها الدوائر و المراكز الأمنية تعمل على ملاحقة المتسولين و التصدي لهم لمنع تفشي هذه الظاهرة داخل المجتمع .

مظلمة لصاحب الحاجة

هاني عبد الهادي (49 عام) لفت إلى أن هذا المال المجلوب بطريقة دنيئة و غير شرعية يجعل المتسول يتصرف به بطريقة تفسد الخُلق و قد تعمل على تدمير المجتمع ، لأن ما يسهل جمعه يسهل انفاقه .

و أضاف أن التسول يعتبر مظلمة لأصحاب الحاجات الحقيقة للمساعدة ، و بالتالي شيوع انتشار التسول بهذه الطريقة يجعل المجتمع مهدد أخلاقياً و سلوكياً .

و من جانبه أكد خالد حمد (30 عام ) أحد نشطاء التواصل الاجتماعي أن التسول تطور فلم يعد يقتصر على الطرقات و عند أبواب المحال التجارية بل طال الفضاء الإلكتروني ، حيث ترى كل يوم عشرات الرسائل على تلك المواقع يطلب أصحابها المال بحجة الفقر أو العلاج .

مرض نفسي

و من جهتما أكدت الاخصائية النفسية و التي فضلت عدم الكشف عن اسمها : أن ظاهرة التسول تعد من الظواهر المزعجة يستغلها البعض في الحصول على الأموال بطريقة غير أخلاقية تحت ذرائع إنسانية .

لذلك يجب على المسؤولين متابعة تلك الظاهرة و العمل على الحد منها من خلال وضع قوانين صارمة لردع هؤلاء المتسولين ، بالإضافة إلى تكثيف الحملات التوعوية للمواطنين بعدم التعاطف مع المتسولين حتى لا يتمادوا في الشكوى و الكذب و التظليل ، فهناك جهات مختصة تساعد الفقراء و المحتاجين بدون أن يلجئوا لتسول و يزعجوا الآخرين بتصرفاتهم الغير لائقة ، و تابعت هناك دراسة تم إجراءها على عدد كبير من المتسولين تأكد أن 80 ٪ منهم يحصلون على مخصصات الشؤون الإجتماعية .

و ختمت حديثها بالقول أن ظاهرة التسول مرض نفسي أكثر من أن تكون مهنة يمتهنها البعض تحت ذرائع إنسانية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى