أخبار المنتصف
أخبار عاجلة
منوعات

مصر : عفو رئاسي عن المعارض البارز يحيى حسين

مصر - المنتصف
مصر – المنتصف

صحيفة المنتصف

أعلن محمد عبد العزيز، عضو لجنة العفو الرئاسي بمصر، الأربعاء، إطلاق سراح المعارض البارز يحيي حسين، المنسق العام للحركة المدنية (معارضة/ أغلبها يسار وليبراليون)، والمعروف بحملاته ضد الفساد.

جاء ذلك في بيان لعبد العزيز وهو وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب عبر صفحته الموثقة بفيسبوك، بعد نحو ساعة من نشر الجريدة الرسمية قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالعفو عن حسين.

وقال عبد العزيز في البيان ذاته: “يحيي حسين هو الآن في طريقه لمنزله عقب خروجه من محبسه في سجن طره (جنوبي القاهرة)”.

وأشار إلى أن السيسي استجاب لطلب لجنة العفو بشأن حسين، وأصدر قرارا بالعفو”.

ونشرت الجريدة الرسمية للبلاد، الأربعاء، قرار السيسي بالعفو عن العقوبة النهائية التي صدرت بحق حسين أواخر الشهر الماضي بالسجن 4 أعوام جراء إدانته بنشر “أخبار كاذبة”.

وفي وقت سابق، كشف إعلام مصري محلي بينه الموقع الإلكتروني “القاهرة 24″، وأعلن الوزير اليساري السابق كمال أبو عيطة، عضو لجنة العفو الرئاسية صدور عفو عن يحيي حسين والبدء في إجراءات إخلاء سبيله.

وفي 23 مايو/أيار الماضي، أصدرت لجنة العفو الرئاسي بيانا عقب الحكم على عبد الهادي، كاشفة عن “تواصلها مع الرئاسة لإعمال الصلاحيات الدستورية للرئيس بالعفو عنه، وتلقيها رداً ببحث إدراجه ضمن قائمة العفو”.

ومنذ إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي أواخر أبريل الماضي لحوار وطني، وإعادة تفعيل عمل لجنة العفو الرئاسي التي تشكلت أواخر 2016، صدرت قرارات قضائية ورئاسية بالإفراج والعفو عن سياسيين ونشطاء سجناء.

وقبيل الحوار، أخلت السلطات القضائية سبيل عدد من النشطاء، وتلاها عقب إعلان السيسي العفو الرئاسي عن الناشط حسام مؤنس.

قبل أن تصدر الإثنين، إفراجات جديدة شملت معارضين، بينهم شريف الروبي ومحمد محيي الدين، وسط إعلان من أعضاء بلجنة العفو بينهم طارق العوضي، في تصريحات إعلامية وعبر صفحاتهم على فيسبوك عن قرارات مماثلة الخميس.

المصدر : الأناضول + المنتصف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى