أخبار المنتصف
أخبار عاجلة
الرئيسيةمنوعات

المغرب “مهتم” بإقامة مشاريع مشتركة مع إسرائيل

المغرب واسرائيل - المنتصف
المغرب واسرائيل – المنتصف

صحيفة المنتصف

أعلن الجيش المغربي، الثلاثاء، اهتمامه بإقامة مشاريع مشتركة مع إسرائيل في مجال الصناعات الدفاعية.

جاء ذلك بحسب بيان للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية (المغربية)، نشرته وكالة الأنباء الرسمية، عقب لقاء جمع الوزير المكلف بإدارة الدفاع الوطني عبد اللطيف لوديي مع رئيس الأركان الإسرائيلي أفيف كوخافي، الذي يزور الرباط منذ الإثنين.

وذكرت القيادة أنه “في مجال الدفاع، وفي أفق إرساء أسس الصناعة الدفاعية المحلية، أكد لوديي اهتمام البلاد لإقامة مشاريع مشتركة في مجال الصناعات الدفاعية بالمغرب”.

وأضافت أن “هذه الزيارة تأتي لتعزز التعاون الثنائي في سياق التوقيع التاريخي أمام الملك محمد السادس، على الاتفاق الثلاثي بين المغرب وإسرائيل والولايات المتحدة في 22 ديسمبر/ كانون الأول 2020، على مذكرة تفاهم تتعلق بالتعاون في مجال الدفاع بين وزارتي الدفاع الإسرائيلية والمغربية”.

وتابعت: “الانخراط الثابت تحت قيادة الملك في تدبير التحديات الأمنية وجائحة كوفيد 19، وإطلاق العديد من المبادرات الرامية إلى التقريب بين الشعوب خدمة لأهداف السلم والاستقرار في الشرق الأوسط”.

ولفتت القيادة في البيان إلى أن المسؤولين المغربي والإسرائيلي أشادا بـ”الجودة والدينامية التي تميز التعاون العسكري الثنائي”.

وجدد المسؤولان التأكيد على طموحهما ورغبتهما المشتركة في تعزيز هذه العلاقات خدمة لأهداف السلم والاستقرار في المنطقة، وفق البيان.

وفي نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، وقعت إسرائيل والمغرب مذكرة تفاهم أمنية خلال زيارة وزير دفاع الأولى بيني غانتس إلى الرباط، بهدف تنظيم التعاون الاستخباراتي والمشتريات الأمنية والتدريب المشترك.

وفي حينه، قال موقع “تايمز أوف إسرائيل” الإخباري، أن “هذا أول اتفاق من نوعه بين تل أبيب، ودولة عربية على الإطلاق”.

وفي 10 ديسمبر/كانون الأول 2020، أعلنت إسرائيل والمغرب استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، إثر تجميدها من قبل الرباط عقب اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية عام 2000.

والمغرب، رابع دولة عربية توافق على التطبيع مع إسرائيل منذ 2020، بعد الإمارات والبحرين والسودان، فيما ترتبط مصر والأردن باتفاقيتي سلام مع إسرائيل، منذ 1979 و1994 على الترتيب.‎

المصدر : الأناضول + المنتصف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى