أخبار المنتصف
أخبار عاجلة
الرئيسيةعربي دولي

إسرائيل..انتهاء عملية تقديم القوائم لانتخابات الكنيست

الانتخابات الاسرائيلية/المنتصف
الانتخابات الاسرائيلية/المنتصف

صحيفة المنتصف

انتهت عملية تقديم القوائم الانتخابية في إسرائيل، حيث تقدم 36 حزبا لخوض الانتخابات البرلمانية المقررة في 23 مارس/آذار المقبل؛ لاختيار 120 نائبا بالكنيست (البرلمان).

وشهد معسكر اليمين اتحاد بين حزب “الصهيونية الدينية” برئاسة بتسلإيل سموتريش و”قوة يهودية” بزعامة اليميني المتطرف إيتمار بن غفير، بحسب القناة (12) الخاصة.

كما أعلن حزب “البيت اليهودي” انسحابه من السباق ودعم “يمينا” برئاسة نفتالي بينت لمنع تفتت الأصوات.

على الجانب الآخر، لم يشهد معسكر “وسط- اليسار” أي اتحاد بين الأحزاب، لكن رئيسي حزبي “تنوفا” عوفر شيلح، و”الإسرائيليين” رون حولداي، الذي يشغل منصب رئيس بلدية تل أبيب ـ يافا (وسط)، أعلنا انسحابهما من انتخابات الكنيست، بعدما لم يتجاوزا نسبة الحسم (3.25 في المئة من الأصوات) في استطلاعات الرأي.

وسيخوض الانتخابات حزب الليكود برئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الذي قدم قائمة تضم 45 مرشحا، وحزب “هناك مستقبل” بزعامة يائير لابيد مع 20 مرشحا، و”يمينا” بقائمة تضم 17 مرشحا.

كما تقدمت القائمة المشتركة بقائمة مرشحيها وتضم 11 مرشحا، وباتت تضم 3 أحزاب عربية فقط هي “الجبهة والتجمع والعربية للتغيير”، بعد إعلان القائمة الموحدة بزعامة منصور عباس الخروج من القائمة، وتقديم أخرى منفصلة.

كما تقدم الحزبان الدينيان “شاس” و”يهدوت هتوراه” بقائمة مرشحين لكل منهما تضم 12 و14 مرشحا على التوالي.

وقدمت أحزاب العمل (10 مرشحين) و”إسرائيل بيتنا” بزعامة أفيغدور ليبرمان (10 مرشحين) و”أزرق- أبيض” (لم يتجاوز نسبة الحسم في الاستطلاعات الأخيرة) برئاسة وزير الدفاع بيني غانتس (9 مرشحين)، و”ميرتس” (10 مرشحين) بقوائمها للجنة المركزية للانتخابات.

وقدم حزب “القائمة الموحدة برئاسة منصور عباس المنشق عن “القائمة المشتركة” قائمة مرشحيه وتضم 15 مرشحا.

“الاتحاد الصهيوني”، قدم قائمة مرشحيه الـ (10)، فيما قدم “الحزب الاقتصادي الذي أسسه مؤخرا “يارون زليخا” (لم يتجاوز نسبة الحسم في الاستطلاعات)، بقائمة تضم 5 مرشحين.

وفيما عدا ذلك فإن باقي الأحزاب التي تقدمت بقوائمها الانتخابات لخوض انتخابات الكنيست، وعددها 24 هي أحزاب صغيرة وغير معروفة نسبيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى