أخبار المنتصف
أخبار عاجلة
الرئيسيةعربي دولي

الحكومة الإسرائيلية توافق مبدائيا على الاتفاق مع لبنان

اسرائيل ولبنان -المنتصف
اسرائيل ولبنان -المنتصف

صحيفة المنتصف

وافقت الحكومة الإسرائيلية، الأربعاء، بأغلبية كبيرة على “مبادئ” اتفاق مقترح لترسيم الحدود البحرية الشمالية مع لبنان.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، في تغريدة على حسابه بـ”تويتر”: “وافقت الحكومة بأغلبية كبيرة على مبادئ الاتفاق مع لبنان”.

كما نقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية عن بيان لمكتب لابيد أن “الحكومة وافقت بأغلبية كبيرة على مبادئ الاتفاق مع لبنان وعلى اقتراح رئيس الوزراء طرح الاتفاق أمام الكنيست (البرلمان)”.

و”أعرب أعضاء الحكومة عن دعمهم لأهمية الاتفاق وضرورته، واستمعوا من مختصين إلى آثار الاتفاق في تعزيز الأمن القومي”، بحسب البيان.

وحتى الساعة 15:40 بتوقيت غرينتش لم تتوافر تفاصيل بشأن عملية التصويت، إلا أن وزيرة الداخلية أييليت شاكيد عارضت الاتفاق المقترح، وامتنع وزير الاتصال يوعاز هندل عن التصويت.

ومن المقرر عرض مسودة الاتفاق أمام الكنيست مساء الأربعاء لمناقشة تفاصيله، على أن يتم طرحه مجددا أمام الحكومة للمصادقة عليه نهائيا بعد 14 يوما، وفق الصحيفة.

وفي وقت سابق الأربعاء، وافق مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغّر للشؤون الأمنية والسياسية (الكابينت)، بالغالبية على مسودة الاتفاق، التي أعدتها الولايات المتحدة الأمريكية.

وبحسب تقديرات إسرائيلية، ستُقام مراسم التوقيع على الاتفاق في منطقة الناقورة على الحدود، بحضور شخصيات مهنية فقط، وفق قناة “كان” الإسرائيلية الرسمية.

والثلاثاء، أعلنت الرئاسة اللبنانية في بيان، أن الصيغة النهائية للعرض الأمريكي بشأن اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل “مُرضية للبنان وتلبّي مطالبه وحافظت على حقوقه في ثروته الطبيعية”.

وخاض البلدان مفاوضات غير مباشرة استمرّت عامين بوساطة أمريكية حول ترسيم الحدود في منطقة غنية بالنفط والغاز الطبيعي بالبحر المتوسط تبلغ مساحتها 860 كم مربعًا.

المصدر: الأناضول + المنتصف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى