أخبار المنتصف
أخبار عاجلة
الرئيسيةعربي دولي

إيران تستدعي سفير لندن إثر عقوبات بريطانية

إيران - المنتصف
إيران – المنتصف

صحيفة المنتصف

استدعت وزارة الخارجية الإيرانية، السبت، سفير بريطانيا لدى طهران سايمون شيركليف، على خلفية عقوبات فرضتها لندن على مسؤولين في القضاء الإيراني.

وحسب بيان صادر عن الخارجية الإيرانية، تم استدعاء شيركليف على خلفية دعم بريطانيا “للإرهاب والاضرابات” في إيران، وفرضها “عقوبات غير قانونية” على الإيرانيين.

وأشار البيان إلى أن العقوبات البريطانية المتعلقة بالاحتجاجات تعتبر “تدخلًا في الشؤون الداخلية لإيران”.

وذكر أن الوزارة أبلغت السفير البريطاني أن إيران تحتفظ لنفسها حق الرد بالمثل على العقوبات.

والخميس، أفادت وكالة أنباء “ميزان” التابعة للقضاء الإيراني، أن السلطات نفذت حكم الإعدام ضد الشاب محسن شكاري (23 عاما) المتهم بقطع الطريق ومهاجمة أحد عناصر الأمن (الحرس الثوري) بساطور في طهران.

وذكرت الوكالة أن الإعدام نُفذ بحق المتهم شكاري عقب إدانته من المحكمة الثورية، حسب ما ذكرت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية.

وأوضحت أن شكاري اعتقل في 25 سبتمبر/ أيلول الماضي، وأدين في 20 نوفمبر/ تشرين الثاني بتهمة “المحاربة” التي يعاقب مرتكبوها عادة بالإعدام.

وحكم القضاء الإيراني، في وقت سابق، بالإعدام على 5 من أصل 16 شخصا يخضعون للمحاكمة على خلفية مقتل عنصر مرتبط بالحرس الثوري خلال الاحتجاجات على وفاة الشابة مهسا أميني.

ومنذ 16 سبتمبر/ أيلول الماضي، تتواصل احتجاجات بأنحاء إيران إثر وفاة أميني (22 عاما) بعد 3 أيام على توقيفها لدى “شرطة الأخلاق” المعنية بمراقبة قواعد لباس النساء.

وأثارت الحادثة غضبا شعبيا واسعا في الأوساط السياسية والإعلامية في إيران، وسط روايات متضاربة عن أسباب الوفاة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى