أخبار المنتصف
أخبار عاجلة
منوعاتاقتصاد

مذكرة تعاون زراعي رباعية بين الأردن وسوريا ولبنان والعراق

من أجل التعاون الزراعي النباتي والحيواني، وتبادل الخبرات وإدارة المحميات

زراعة - المنتصف
زراعة – المنتصف

صحيفة المنتصف

وقع الأردن وسوريا والعراق ولبنان، الإثنين، مذكرة تفاهم في العاصمة دمشق، لتحقيق تكامل اقتصادي زراعي على مستوى الإقليم.

مذكرة التعاون الزراعية

وبحسب ما أوردته وكالة الأنباء السورية، تتضمن المذكرة، التي وقعها وزراء الزراعة في البلدان الأربعة، تعزيز التعاون في المجال الزراعي النباتي والحيواني، وتبادل الخبرات الزراعية، وإدارة المحميات والحدائق بين الدول الأربع.

كما تتضمن المذكرة، التعاون في مجال مكافحة الحرائق، وتغير المناخ والتنمية الريفية والإرشاد الزراعي والإنتاج والصحة الحيوانية والأدوية البيطرية.

الاجتماع الرباعي لوزراء الزراعة

وبدأ في دمشق، أمس الأحد، الاجتماع الرباعي لوزراء زراعة الدول الأربعة، حيث دعا وزير الزراعة الأردني خالد الحنيفات، إلى توسيع التعاون في إطار عربي، ليشمل المزيد من الدول العربية، مشيرا إلى أن هذا سينعكس إيجابا على الأمن الغذائي والمواطن العربي.

وزير الزراعة الأردني

وقال الحنيفات، إن الأردن لديه تجربة ثرية في القطاع الزراعي، رغم أنه الأفقر مائيا، لكنه الأكثر تطبيقا للتكنولوجيا في القطاع الزراعي، وهذه التجربة مسخّرة ومهيأة لخدمة الجميع في الدول العربية.

وأضاف أن الأردن يستطيع أن يساهم في دعم القطاع الزراعي في سوريا ولبنان والعراق.

وتابع: “نعاني جميعا من تحديات التغير المناخي، ونأمل أن نتبادل التجارب الناجحة في هذا المجال لمواجهة المشكلات الناتجة عن تأثيرات التغير المناخي، لينعكس على سبل العيش للمواطن”.

وزير الزراعة السوري

وقال وزير الزراعة السوري، محمد حسان قطنا، إنه سيتم من خلال الاتفاقية عرض مشاريع استثمارية في مجال إنشاء منشآت للثروة الحيوانية والأعلاف، وتعزيز الأمن الزراعي.

وزير الزراعة العراقي

وأشار وزير الزراعة العراقي عباس العلياوي، إلى أن الاتفاق هو قاعدة انطلاق لعمل وتعاون مشترك في القطاع الزراعي، الذي تعتمد عليه أغلب الشعوب العربية، كما أنه يؤمن أسواقا لتصريف منتجات الدول الأربع.

وزير الزراعة اللبناني

وأضاف وزير الزراعة اللبناني عباس الحاج حسن، أن المذكرة، خطوة تأسيسية لعمل عربي ريادي مشترك ينطلق من دمشق، “ونأمل أن يشمل جميع الدول العربية في المستقبل القريب”.

المصدر: الأناضول+ المنتصف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى