أخبار المنتصف
أخبار عاجلة
منوعات

سوريا إعادة فتح سفارة دمشق في تونس

سوريا -المنتصف
سوريا -المنتصف

صحيفة المنتصف

أعلنت الخارجية التونسية، الأربعاء، أن السلطات السورية قررت إعادة فتح سفارة دمشق لدى تونس وتعيين سفير على رأسها “في الفترة القليلة القادمة”.

وقالت الوزارة في بيان: “تجاوبا مع مبادرة رئيس الجمهورية قيس سعيد بتعيين سفير للجمهورية التونسية لدى الجمهورية العربية السورية الشقيقة، أعلنت السلطات السورية عن موافقتها الفورية على هذا التعيين”.

وأضافت أن السلطات السورية “قررت إعادة فتح السفارة السورية بتونس، وتعيين سفير على رأسها في الفترة القليلة القادمة”.

وأوضحت أنه “حرصا من الجانبين على إعادة العلاقات التونسية السورية إلى مسارها الطبيعي، يتواصل التشاور والتنسيق بين وزيري الخارجية في البلدين تكريسا لروابط الأخوة العريقة التي تجمع تونس بسوريا، وإعلاءً لقيم التضامن والتآزر بينهما، ولما فيه خير ومصلحة شعبيهما الشقيقين”.

وفي 3 أبريل/نيسان الجاري أمر الرئيس سعيد بتعيين سفير لتونس لدى النظام السوري في دمشق، بعد انقطاع العلاقات بين البلدين لأكثر من 10 سنوات.

وفي 10 فبراير/شباط الماضي قرر سعيد “الترفيع في مستوى التمثيل الدبلوماسي التونسي في دمشق”، معتبرا أن “قضية النظام السوري شأن داخلي يهم السوريين بمفردهم”.

العلاقات السورية التونسية

وانقطعت العلاقات الدبلوماسية بين تونس وسوريا منذ 4 فبراير/ شباط 2012، بقرار من الرئيس الأسبق محمد المنصف المرزوقي، على خلفية الأزمة في سوريا.

وفي يوليو/ تموز 2014، افتتحت تونس مكتبا للخدمات الإدارية والقنصلية لفائدة الجالية التونسية في سوريا خلال عهد الرئيس السابق الباجي قائد السبسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى