أخبار المنتصف
أخبار عاجلة
مقالات

معادلة حياتية صعبة … بقلم ليث عكروش

معادلة حياتية صعبة … بقلم ليث عكروش

ليث عكروش - المنتصف
ليث عكروش – المنتصف

صحيفة المنتصف

تعتبر مسألة النضج عند البشر “معادلة حياتية صعبة”، فالنضج عند الاشخاص لا يقاس بالأعمار ، فشاب بالعشرين من عمره ، قد يمتلك من الحكمة والعقل والاتزان،ما لا يملكه رجل ستيني لا يسيطر على انفعالاته وكلماته وتصرفاته بالعموم .

وهنا فالعمر مهما بلغ بنا، وتقدم ، فهو مجرد صفر حافظ منزله، اذا لم يراكم كل واحد منا، مخزونه الشخصي من التجارب الحياتية الفكرية والانسانية و العاطفية ، ويستفيد منها، والتي ستؤثر بالتاكيد على اختياراته وتصرفاته وانفعالاته ،مع كل من يشاركه الحياة على هذا الكوكب.

والنضج كما يعرفه علماء النفس “حالة من التوافق تشير إلى اكتمال وتناغم العمل ما بين الوظائف العقليّة، والجسديّة، والفسيولوجيّة، والروحية للانسان”.

وعلينا هنا، إذا أردنا ان نصل الى ما سبق، بأن نبتعد ولو قليلا عن حدود انفسنا البشرية ، وتفكيرنا الضيق، والذي لانرى فيه ابعد من انوفنا ، لنخرج من القوقعة التي نحصر ذواتنا فيها ، لنحلق عاليا، وننظر لها عن بعد، بعين المراقب، عبر التقيم الذاتي الدقيق المتوازن، الحيادي، البعيد عن الأنانية والنرجسية ، وهو ما يجعل من ردات فعلنا وتصرفاتنا أكثر منطقية وثبات، و بان تتسم اختيارنا، واسلوبنا بالرقي، لتسهم بالتالي بحصولنا على القبول والتقدير الاجتماعي، وتحسين علاقاتنا مع الآخرين، و كلها مجتمعة، إشارات واضحة لبلوغنا النضج الإنساني .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى