أخبار المنتصف
أخبار عاجلة
الرئيسيةفلسطين

الكنيست يصادق بالقراءة الأولى على قانون تجريم رفع العلم الفلسطيني

فلسطين -المنتصف
فلسطين -المنتصف

صحيفة المنتصف

صادق الكنيست اليوم، الأربعاء، قانونا بالقراءة التمهيدية ( الأولى) ، يقضي بمنع رفع العلم الفلسطيني ، بالإضافة إلى قمع الاحتجاجات وتنفيذ اعتقالات وفرض عقوبة السجن على متظاهرين في حال رفعهم للعلم الفلسطيني.

وأيد مشروع القانون المقترح الذي قدمه  حزب “عوتسما يهوديت”، 54 عضو كنيست، مقابل معارضة 16 عضو .

ويحظر القانون في حال تمريره بالقراءات الثلاث كل وقفة أو مظاهرة يتم خلالها رفع العلم الفلسطيني أو “أعلام معادية” من قبل 3 أشخاص على الأقل، فيما يتيح تنفيذ اعتقالات وفرض عقوبة السجن على كل من يرفع العلم الفلسطيني.

وينص مشروع القانون بالإضافة إلى حظر الاحتجاجات التي يتم خلالها رفع العلم الفلسطيني من قبل 3 متظاهرين على الأقل، إلى فرض عقوبة السجن لمدة تصل إلى عام، كما يتيح للشرطة تفريق هذه الاحتجاجات وتنفيذ اعتقالات، دون الحاجة لأمر قضائي.

وحسب صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، أن صلاحيات حظر رفع العلم الفلسطيني في الأماكن العامة تُمنح للمفتش العام للشرطة بموجب أمر الشرطة، إذ يكون بموجبه أن يفعل ذلك طالما أن العلم هو “رمز من أجله الإخلال بالنظام”..

و في تفسير القانون، إذ تسمح إسرائيل كدولة ديمقراطية لمواطنيها بالاحتجاج على القضايا التي لا يتفقون فيها مع قرارات السلطات المحلية، فيما تفرق الدولة بين الاحتجاج المشروع والاحتجاج الذي يتم خلالها رفع أعلام  دول ورموز من لا يعترف بإسرائيل أو لا يسمحون لإسرائيل برفع علمها في مجالها”..

ومن جانبه، قال مركز “عدالة” الإسرائيلي أن “عناصر الشرطة الذين يمنعون رفع الأعلام في المظاهرات وينفذون الاعتقالات بسبب رفع الأعلام، يتجاوزون صلاحياتهم ولا يتصرفون وفقا للقانون”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى