أخبار المنتصف
أخبار عاجلة
الرئيسيةمنوعات

تجدد المظاهرات في إسرائيل احتجاجا على خطة التعديلات القضائية

مظاهرات إسرائيل - المنتصف
مظاهرات إسرائيل – المنتصف

صحيفة المنتصف

نقلا عن إرم نيوز

تجددت مساء اليوم السبت ولأسبوع 33 على التوالي المظاهرات في إسرائيل ، احتجاجا على خطة الحكومة الإسرائيلية اليمينية برئاسة بنيامين نتنياهو ، للتعديلات القضائية ،والتي تنوي الحكومة إقرارها بإجماع أغلبية اعضاء الكنيست.

وشارك عشرات الألاف من الإسرائيلين في مظاهرات عدة في مدن رئيسية ،مثل تل ابيب وحيفا والقدس و بئر السبع كما نظم عدد من الإسرائيلين ووقفات احتجاجية محدودة عند مفارق الطرق الرئيسية والفرعية من البلاد.

وفي التظاهرة الرئيسية عند ميدان كابلان وسط تل ابيب اعلن المحتجون  في بداية التظاهر عن دقيقة من الصمت على أرواح القتلى الإسرائيليين ، الذين قتلوا اليوم في الضفة الغربية بعملية إطلاق نار نفذها فلسطيني، وتابع المحتجون احتجاجهم متهمين الحكومة الإسرائيلية الحالية بالفشل الامني ،وعدم المبالاة بارواح الإسرائيلين ،وزجهم في خصومات أمنية مع الفلسطينيين.

وعملت الشرطة الإسرائيلية على تأمين المظاهرات والاحتجاجات باغلاق بعض الطرق الرئيسية المؤدية لمكان المظاهرات ، كما عملت على نشر عناصرها الراجلة والخيالة في محيط مواقع المظاهرات.

وتشهد إسرائيل مظاهرات واحتجات حاشدة ومتواصلة منذ إعلان الحكومة الإسرائيلية اليمينية برئاسة بنيامين نتنياهو عن خطة للتعديلات والتغيرات في منظومة الجهاز القضائي في إسرائيل ، والحد من صلاحية المحكمة العليا الإسرائيلية ، الأمر الذي رفضته المعارضة الإسرائيلية ، واعلنت عن برامج وخطط للإحتجاج والتظاهر ،وطالت الا حتجاجات مرافق ومؤسسات حساسة في الدولة الإسرائيلية، وصلت الى رفض الخدمة العسكرية التطوعية والتدريب والإلتحاق بالوحدات العسكرية، وخلقت خطة الحكومة للتعديلات القضائية شرخاً كبيرا بين سياسيين وامنيين إسرائيلين، خاصة بعد أن صادق الكنيست على  البند الأول من خطة الحكومة والذي يقضي بإلغاء حق المعقولية لدى المحكمة العليا الإسرائيلية ،والحد من صلاحياتها في إلغاء قرارات الحكومة ،الأمر الذي اعتبره الشارع الإسرائيلي إنقلابا على المحكمة من قبل الحكومة.

كما اوجدت خطة التعديلات القضائية شرخاً دستوريا بين المستوى السياسي والمستوى الأمني ، حيث اعلن قادة امنيون كبار انهم لن يرفضوا قرارات المحكمة العليا فيما يخص اجهزتهم ولن يتماشوا مع قرارات حكومية متناقضة مع قرارات المحكمة العليا.

من جهة أخرى ستنظر المحكمة العليا الإسرائيلية الشهر القادم بإلتماسات قدمها سياسيون ومؤسسات إسرائيلية ضد قانون إلغاء حق المعقولية الذي اقره الكنيست سابقا ، والذي يمثل اول قوانين خطة التعديلات القضائية المثيرة للجدل في إسرائيل.

المصدر: المنتصف+ إرم نيوز

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى