أخبار المنتصف
أخبار عاجلة
الرئيسيةعربي دوليفيديو

متطرفون يهود يطالبون بإنهاء الوصاية الهاشمية على القدس (فيديو)

مسيرة متطرفين إسرائيلين- المنتصف
مسيرة متطرفين إسرائيلين- المنتصف

صحيفة المنتصف

تظاهر نحو 150 شخصا من عناصر اليمين الإسرائيلي المتطرف، مساء اليوم، الخميس بالقدس ، في مسيرة تدعو إلى”إنهاء سيطرة” الأوقاف الإسلامية على المسجد الأقصى، ومنعت الشرطة الإسرائيلية  المتطرفين من التقدم باتجاه البلدة القديمة، بعد أن تجمعوا على أحد أطراف المدينة.

وقال منظمو المسيرة إنها تأتي بمناسبة “عيد الأنوار” اليهودي (حانوكا)، وستمر من باب العامود (أحد أبواب البلدة القديمة)، ومن ثم الحي الإسلامي في البلدة، وصولا الى حائط البراق. فيما، وأفاد شهود عيان بأن العشرات “تجمعوا في منطقة قريبة من باب الجديد، أحد أبواب القدس القديمة، قبل أن يقع احتكاك بينهم وبين عناصر الشرطة الإسرائيلية”.

شاهد الفيديو

وأفاد الشهود أن الشرطة قررت على إثر ذلك منع المسيرة، وأكدت مصادر محلية وقوع اشتباكات بالأيدي بين عدد من اليمينيين وعناصر الشرطة الإسرائيلية الذين منعوهم من التقدم باتجاه البلدة القديمة.

وبحسب التقارير، أوقفت الشرطة الإسرائيلية تقدم المتظاهرين عند باب الجديد، ومنعت توجههم إلى ساحة باب العامود، بسبب مخالفتهم ترخيض المظاهرة الذي يمنع حمل اللافتات، فيما هاجم عدد من المتظاهرين المتطرفين عناصر الشرطة، ورددوا هتافات عنصرية ورفعوا لافتات تدعو إلى قتل “المخربين” وترفض “التعايش المشترك” مع العرب.

وحسب منظموا  المسيرة، التي وافقت الشرطة الإسرائيلية على عليها ، ان المسيرة تهدف إلى “إزالة وصاية الأوقاف الإسلامية عن المسجد الأقصى، وتجديد السيطرة اليهودية الكاملة على القدس والأقصى، وتخليد ذكرى القتلى الإسرائيليين في الحرب”.

وأشارت تقارير إسرائيلية إلى أن عناصر الشرطة حاولت مصادرة لافتات كانت بحوزة عناصر اليمين المتطرف خلافا لترخيص المسيرة، الأمر الذي أدى إلى اندلاع مواجهات بين الجانبين، في حين حاول عدد من عناصر اليمين الإفلات من ملاحقة الشرطة والتوجه نحو البلدة القديمة في القدس المحتلة، عبر باب العامود.

وكانت وزارة الأوقاف الأردنية في عمان أدانت سابقا تنظيم مثل هذه المسيرة ،وموافقة السلطات الإسرائيلية عليها.

المصدر : المنتصف + عرب48

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى