أخبار المنتصف
أخبار عاجلة
سلايدرغزةمقالات

القبة الحديدية ومقلاع داود من صواريخ غزة .. بقلم مشهور المومني

الخبير العسكري الأردني/ العقيد المتقاعد مشهور المومني

مشهور المومني -المنتصف
مشهور المومني -المنتصف

صحيفة المنتصف

قبل انطلاق عملية طوفان الاقصى كان من المستغرب قدرة المقاومة في غزة على اخفاء منصات اطلاق الصواريخ في ارض غزة رغم مراقبة الارض من قبل إسرائيل بأكثر من وسيلة مثل الاقمار الصناعية والرادارات وهي ذات قدرات على استمكان مواقع اطلاق الصواريخ والطائرات المسيرة ولكن بعد بدء الاجتياح البري لقطاع غزة من قبل الجيش الاسرائيلي وانتشاره على مساحات شاسعة من الاراضي المفتوحة (الخالية من المباني)وبعد دخول الجرافات التي عملت على تجريف الأراضي وعدم خلو الجو من الطيران المقاتل او المسير وفي اليوم ٧٤ من الحرب ، تُفاجئنا المقاومة الاسلامية باطلاق رشقات من الصواريخ المصنفة من قبل المقاومة بانها صواريخ ذات مديات بعيدة وقوة تفجيرية عالية، وعلى اثرها يعلن الجيش الاسرائيلي عن تصديه لهذه الصواريخ بواسطة منظومة الدفاع الجوي مقلاع داوود ولكن لماذا مقلاع داوود وليس القبة الحديدية ؟
وبمقارنة بسيطة بين القبة الحديدية ومقلاع داوود من حيث المدى والارتفاع والتكلفة حيث ان منظومة مقلاع داوود تستخدم للارتفاعات من منخفضة إلى متوسطة وتتعامل مع الاهداف التي يبلغ مداها من ١٠٠ الى ٢٠٠ كم وتستخدم صواريخ من نوع ستانر تبلغ تكلفة الصاروخ الواحد مليون دولار
بينما تستخدم القبة الحديدية للتعامل مع الاهداف ذات الارتفاعات المنخفضة وذات مديات اقل من ٧٠ كم وتستخدم صاروخ نوع تامير وتبلغ تكلفته ٤٠ الف دولار.
ماذا يعني استخدام نظام مقلاع داوود بدل القبة الحديدية؟
اولآ: التكلفة. ان اعتراض كل صاروخ من صواريخ المقاومة يتطلب رمايته بصاروخين دفاع جوي وهذا يعني ان استخدام مقلاع داوود سيكلف ٢ مليون دولار وهذا يعني ان التكلفة تزيد ب٢٥ ضعف عن اعتراض الصاروخ بصاروخين قبة حديدية التي تكلف ٨٠ الف دولار.
ثانيًا : الحاجة الفنية للاستخدام في حال ان الاعتراضات كانت فوق مدينة تل ابيب وعادة كانت تستخدم صواريخ القبة الحديدية لاعتراضها. اي لا حاجة فنية لاستخدام مقلاع داوود بدل القبة الحديدية.
ثالثا:دلالات استخدام مقلاع داوود هناك عدة اسباب قد يكون احدها او بعضها او كلها سببا لهذا الاستخدام وهي:
أ. مواصفات اضافية وتطوير في امكانيات صواريخ المقاومة تجعل من الصعب اعتراضها بواسطة القبة الحديدية
ب.نفاذ مخزون الجيش  من صواريخ القبة الحديدية ولذلك لا يوجد بديل فلجأ الجيش  الى استخدام مقلاع داوود لعدم توفر بديل اخر.
ج. فشل القبة الحديدية في اعتراض رشقات صاروخية سابقة وفقدان ثقة الجيش الإسرائيلي بها وبقدرتها وبنجاحها بالاعتراض.
د. ان الجيش  اراد اختبار منظومة مقلاع داوود في ظل عمليات عسكرية حقيقية بعيدة عن التمارين ايام السلم.
وفي الختام ، نستنتج ان استخدام نظام مقلاع داوود سيزيد من سعة الفجوة الواسعه اصلا بين تكلفة تصنيع صاروخ المقاومة وبين تكلفة اعتراضه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى