أخبار المنتصف
أخبار عاجلة
عربي دوليفلسطين

نتنياهو ينفي تصريحات بايدين حول إقامة دولة فلسطينية

بايدن قال ان نتنياهو لا يعارض إقامة دولة فلسطينية

نتنياهو -المنتصف
نتنياهو -المنتصف

صحيفة المنتصف

نفى مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، تصريحات الرئيس الأميركي، جو بايدن،و التي قال فيها إن نتنياهو لا يعارض إقامة دولة فلسطينية خلال المحادثة الهاتفية بينهما أمس، الجمعة.

وحسب بيان مكتب نتنياهو، أن “رئيس الحكومة كرر خلال محادثته مع الرئيس الأميركي موقفه الثابت منذ سنوات، والذي عبر عنه أيضا في المؤتمر الصحافي في اليوم السابق”.

وأضاف أن “إسرائيل ملزمة بعد القضاء على الحماس بالسيطرة الأمنية الكاملة على غزة لضمان أنها لن تشكل تهديدا على إسرائيل، وذلك يتعارض مع مطلب السيادة الفلسطينية”.

ويأتي ذلك بعد أن قال بايدن الليلة الماضية، إن إقامة دولة فلسطينية مستقلة ليس مستحيلا بوجود نتنياهو في السلطة، مضيفا أنهما ناقشا الأمر خلال المحادثة بينهما أمس الجمعة.

وردا على سؤال بشأن ما إذا كان الحل الدولتين “مستحيلا” بوجود نتنياهو في منصبه، قال بايدن “لا ليس كذلك”.

وأضاف أن “نتنياهو لا يعارض جميع حلول الدولتين”، مشيرا إلى أن هناك عددا من الأنماط الممكنة إذ أن بعض الدول الأعضاء في الأمم المتحدة ليس لديها قوات مسلحة.

وجاء عن البيت الأبيض أمس “نأمل أن نتمكن من العمل مع الحكومة الإسرائيلية ونظرائنا في المنطقة بشأن حكم غزة، فيما أن الرئيس بايدن يرى أن الحل على المدى الطويل هو إقامة دولة فلسطينية حرة ومستقلة، وقد أكد لنتنياهو قناعته القوية بإمكانية تطبيق حل الدولتين”.

ورفض نتنياهو أول من أمس الخميس طلب بايدن المتكرر بالتعايش مستقبلا بين دولة إسرائيل ودولة فلسطينية، قائلا “يجب أن يكون لإسرائيل السيطرة الأمنية على كامل الأراضي الواقعة غرب نهر الأردن. هذا شرط ضروري وهو ما يتعارض مع فكرة السيادة (الفلسطينية)”، وأوضح أنه عبر عن ذلك مباشرة للأميركيين.

المصدر: المنتصف+ معا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى