أخبار المنتصف
أخبار عاجلة
الرئيسيةسلايدرعربي دولي

انسحاب مقاتلي حزب الله عن الحدود اللبنانية الإسرائيلية .. مقترح فرنسي لمنع حرب محتملة مع إسرائيل

نشر قوات لبنانية مكان عناصر الحزب في الجنوب

الحدود اللبنانية الإسرائيلية - المنتصف
الحدود اللبنانية الإسرائيلية – المنتصف

صحيفة المنتصف

قدمت فرنسا إلى إسرائيل ولبنان وحزب الله اقتراحها لوقف إطلاق النار على الحدود الشمالية، حسبما أوردت وكالة رويترز للأنباء الليلة . وبحسب التقرير، يتضمن الاقتراح ثلاث مراحل.

ويسعى المقترح المكون من ثلاث خطوات إلى عملية تهدئة مدتها 10 أيام تنتهي بمفاوضات بشأن الحدود، وقال مصدر دبلوماسي فرنسي إن الاقتراح طُرح على حكومتي إسرائيل ولبنان وعلى حزب الله.

وتم تقديم الاقتراح إلى بيروت خلال زيارة وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سجورن للمنطقة في الأيام الأخيرة. ورغم ذلك قال مسؤول كبير في حزب الله لرويترز إنهم غير مستعدين لمناقشة الوضع في جنوب لبنان “حتى تتوقف الحرب الإسرائيلية على غزة”، وأضاف  إن “إسرائيل ليست في وضع يسمح لها بوضع شروط لحزب الله”.

المقترح لوقف إطلاق النار الذي قدمته فرنسا للبنان، “يدعو المقاتلين، بما في ذلك وحدة النخبة التابعة لحزب الله (وحدة الرضوان)، للانسحاب مسافة 10 كيلومترات عن الحدود”. كما يدعو المقترح لبنان، للبدء في نشر ما يصل إلى 15 ألفا من قوات الجيش اللبناني في جنوب إسرائيل.

كما ينص المقترح على أن تهدم “الجماعات المسلحة اللبنانية” جميع المباني والمنشآت القريبة من الحدود.

تشير فرنسا إلى أن قرار اقتراح إبعاد عناصر حزب الله إلى مسافة 10 كيلومترات فقط، خلافا للقرار 1701، يهدف إلى الإشارة إلى حزب الله عن استعداده للتوصل إلى تسوية من أجل تشجيعه على الموافقة على الاقتراح. ومع انسحاب عناصر حزب الله من المنطقة، سيتعين على الجيش اللبناني نشر ما يقرب من 15 ألف جندي في المنطقة حتى يتمكنوا من الاحتفاظ بالخلية الميدانية بجوار الحدود، والتي تعرف بأنها معقل عسكري ومدني لحزب الله

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى