أخبار المنتصف
أخبار عاجلة
البوم المنتصف

مفاتيح كنيسة القيامة بعهدة عائلة جودة المسلمة (مصور)

اديب الحسيني
المنتصف / كنيسة القيامة /اديب الحسيني

1 اذار 2017 (المنتصف)

القدس خاص (المنتصف )-تعتبر كنيسة القيامة من اعرق الكنائس في الديانه المسيحية وهي المكان الذي يعتقد المسيحيون انها الصخرة التي صلب عليها السيد المسيح علية السلام في بيت المقدس , وصفها مجير الدين الحنبلي بانها ” الجوهرة الثالثة في القدس الشريف بعد قبة الصخرة المشرفة  وقبة الاقصي  والمسجد القبلي ” .

وسميت كنيسة القيامة بهذا الاسم نسبة الى قيامة المسيح من بين الاموات في اليوم الثالث من موته على الصليب ,على حسب العقيدة المسيحية ويحج اليها كل سنة عشرات الالوف  من ابناء الديانة المسيحية من مختلف انحاء العالم .

ويحمل امانة مفتاح كنيسة القيامة وختم القبر المقدس عائلة مسلمة  تعود بنسبها الشريف الى بنو هاشم وهي عائلة (  جودة ال غضية) والتي تقوم بامانة مفاتيح الكنيسة منذ ان اعطى صلاح الدين الايوبي هذه الامانة لهم بعد تحرير القدس من ايدي الصليبيين عام 1187م وذلك في تقليد متوارث منذ مئات السنين .

كنيسة القيامة صورة قديمة
المنتصف /كنيسة القيامة صورة قديمة

 ” ال غضية الهاشمييون ” ومفاتيح كنيسة القيامة المقدسة :

وهم بنو “جودة ” بن موسى بن عبد القادر ال غضية عميد الهاشميين في القدس وشيخ المسجد الاقصى الشريف نسبا من السادة الاشراف الحسينيين ودخلت هذه الاسرة في حفظ امانة مفاتيح كنيسة القيامة في عهد  السلطان صلاح الدين الايوبي عند فتحه للقدس   .

لقد استمر رجال الدين من آل غضيه في الحفاظ على مكانتهم الدينيه الرفيعه لعدة قرون , حتى القرن الرابع عشر للهجره , اذ حصلوا خلالها على فرمانات سلطانيه صادره عن سلاطين الخلافه الاسلاميه المتتابعين , وعلى حجج من مجالس الشرع في القدس الشريف , تقضي بتعينهم في وظائف شرفيه رفيعه , واشادت بنسبهم المبارك الشريف . ونحمد الله تعالى بان هذه الوثائق القيمه هي بحاله جيدة وهي في حفظنا . وكانت قد الت الينا ارثا عن الاباء والاجداد رحمهم الله اجمعين . ونحن نعتز بها ونعتبرها ثروه اثريه .

 

مقالات ذات صلة

‫33 تعليقات

  1. Just want to say your article is as astonishing. The clarity
    in your post is just cool and i could assume you’re an expert on this subject.

    Fine with your permission let me to grab your feed to keep updated
    with forthcoming post. Thanks a million and please keep up
    the rewarding work.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى