أخبار المنتصف
أخبار عاجلة
ملفات

علاقة المخابرات الإيرانية بداعش و القاعدة…بقلم رامي الدباس

 
علاقة المخابرات الإيرانية بداعش و القاعدة.
رامي الدباس
المنتصف / الكاتب الأردني رامي الدباس

المنتصف
نشر الكاتب الأردني رامي الدباس في صحيفة التايمز اوف اسرائيل   مقالا عن علاقة المخابرات الايرانية بتنظيم داعش الارهابي و تنظيم القاعدة حيث قال فيه :
من المعروف ان تنظيم داعش قد نشأ مع اسامة بن لادن و حركة الجهاد الاسلامي، لكن  الكثيرين يغفلون لاعب اخر بالمعادلة و هو ايران.
حيث على مدى عشرين عاماً قدمت المخابرات الايرانية الدعم المالي المادي و التكنولوجي وغير ذلك من أشكال الدعم لتنظيم القاعدة في العراق .
بعد الإعلان عن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليتهم عن هجمات باريس.  ضاعفت أجهزة المخابرات الغربية الجهود المبذولة للكشف عن خلايا الجهاد الإسلامي في اوروبا وفي الوقت نفسه زادت الغارات الجوية ضد داعش في العراق وسوريا.  لم يتوقع أحد أن يتمكنوا من تنفيذ أكبر هجوم إرهابي في أوروبا منذ تفجيرات القطارات في مدريد عام 2004.
 كانت هناك علامة على أن أوروبا كانت تواجه توسعًا إرهابيًا في بلدانهم.  جاءت الإشارة  من قبل هؤلاء الذين نفذوا هجمات باريس ، عبد الحميد أبو عود ، الذي تفاخر بالهجوم في مقابلة مع مجلة  دابق الناطقة باللغة الفرنسية. الذي هرب بسهولة من السلطات البلجيكية تنقل بحرية بين سوريا وأوروبا.
 السؤال الذي أثاره أبو عود هو كيف نجح في الانتقال من مجموعة صغيرة من المجاهدين الإسلاميين الذين حاربوا السوفييت في أفغانستان إلى أقوى منظمة إرهابية في العالم.
على الرغم من أن داعش قد نشأ مع أسامة بن لادن و مع جهاده الإسلامي ، فقد تجاهل الكثيرون أهمية لاعب آخر في المعادلة  و هو   إيران.  قد يبدو هذا مفاجئًا نظرًا لتورط إيران في حرب إقليمية ضد داعش ، لكن المخابرات الإيرانية ، التي وصفها البنتاغون بأنها “واحدة من أكبر وكالات الاستخبارات وأكثرها ديناميكية في الشرق الأوسط” ، حيث قدمت الدعم المالي والمادي والتكنولوجي و غير ذلك للقاعدة في العراق على مدار العشرين سنة الماضية.  كان عماد مغنية ، الذي قاد شبكة واسعة من حزب الله والقاعدة وحماس وعدة مجموعات إرهابية صغيرة في القارات الخمس ،حيث كان مسؤولاً عن هذه القضية.
 في كتابه “الحرب السرية مع إيران” ، أشار الصحفي الإسرائيلي رونن بيرجمان إلى أن النظام السوري تعهد خلال الاجتماع الصيفي في دمشق عام 1982 بتقديم الدعم الكامل لجهود إيران الرامية إلى تأسيس حزب الله.  في مقابل النفط ، حيث وافق النظام السوري على دخول الحرس الثوري الإيراني إلى لبنان والإشراف على بناء جماعة مسلحة تدعمها إيران.  أول من تم تجنيده في القوة كان عماد مغنية الذي ارتبط في بداياته بالقوة 17 التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية.
 لم يمض وقت طويل قبل أن يبدأ مغنية في التخطيط لعدة عمليات ، بما في ذلك تفجير السفارة الأمريكية في بيروت في أبريل 1983. فوفقًا للضابط السابق بوكالة الاستخبارات المركزية روبرت باير ، كان هذا الهجوم الأكثر دموية على بعثة دبلوماسية أمريكية منذ تأسيس الولايات المتحدة  .
 شهدت الفترة حتى نهاية الثمانينات العديد من العمليات والهجمات التي تم التخطيط لها.  عندما انتهت الحرب بين إيران والعراق ، رأى النظام الإيراني نهايته كفرصة للتوسع في المنطقة العربية.  عمل عماد مغنية مع فيلق القدس الذي تم انشاءه حديثًا في ذلك الوقت، وكانت مهمته تصدير الثورة الإسلامية في جميع أنحاء العالم.  بسبب نجاح مغنية في رفع حزب الله إلى صفوف اللاعبين الرئيسيين الآخرين في لبنان ، فقد كان عنصراً هاماً في إنجاز مهمة فيلق القدس المتمثلة في تشكيل جماعات مسلحة في جميع أنحاء العالم، سرعان ما أنشأ مغنية شبكة واسعة من العناصر المرتبطة بفيلق القدس في أمريكا اللاتينية وأفريقيا وآسيا وأوروبا.
 
 

في غضون ذلك ، أصبح السودان النظام الثاني الذي أعلن نفسه إسلاميًا بعد انقلاب عمر حسن البشير في عام 1989. من بين المنظمات الجهادية التي استضافها نظام البشير هي منظمة “الجهاد” المصرية بقيادة أيمن الظواهري ، أحد أركان القاعدة. سافر الظواهري إلى طهران عام 1991 لطلب المساعدة في الإطاحة بالنظام المصري. ذهب مغنية إلى السودان لمساعدة الظواهري في إطار اتفاق توصل إليه مع الإيرانيين. عرضت طهران تمويل الجهاد المصري وتوفير معسكرات لتدريب عملائها في إيران ولبنان. بعد انتقال أسامة بن لادن إلى السودان ، قابل مغنية ، زعيم تنظيم القاعدة ، الذي عرفه على دوره في لبنان وهجماته المخططة لها هناك. حيث أمل بن لادن أن تحقق منظمته نتائج مماثلة في جميع أنحاء العالم.

لم يكن بن لادن لينفذ هجمات في الغرب دون مساعدة مغنية، فبسبب تقاربهم ، عرض مغنية على بن لادن تدريب كوادره في معسكرات حزب الله في البقاع ، في لبنان بين عامي 1993 و 1996. و حيث تم إرسال بعض من رجال بن لادن إلى إيران ، حيث تم تدريبهم من قبل الحرس الثوري الإيراني وتم تزويدهم بالمتفجرات و أسلحة لعمليات بن لادن اللاحقة. حيث كان القاسم المشترك بين بن لادن والنظام الإيراني هو عدائهم للمملكة العربية السعودية و الغرب.

ساعد مغنية الظواهري وبن لادن في تفجير السفارة المصرية في إسلام أباد في أواخر عام 1995 والذي أسفر عن مقتل 17 شخصًا.  انتقل بن لادن مع كوادره إلى أفغانستان بمساعدة مغنية. على مدار العامين اللاحقين ، تلقت كوادر القاعدة تدريبات مكثفة استعدادًا لما أسماه بن لادن “الجهاد العالمي”. في الأشهر الأخيرة من عام 1997 ، أخبر بن لادن الإيرانيين أنه يتعين عليهم إعادة النظر في سياستهم الخارجية والانضمام إلى حملته ضد الولايات المتحدة وحلفائها.

واصل مغنية تدريب خلايا القاعدة خلال السنوات الأولى من القرن الحادي والعشرين حيث تبلورت السياسة الرسمية التي تبناها المرشد الأعلى علي خامنئي في العلاقة مع القاعدة في وثيقة سرية للغاية أعدتها المخابرات الإيرانية في مايو 2001. الوثيقة شددت على أهمية الأهداف الإستراتيجية المشتركة بين القاعدة والنظام الإيراني في “المعركة ضد الغطرسة العالمية التي تقودها الولايات المتحدة وإسرائيل”. ونقلت مجلة الشرق الأوسط “ذا تاور” عن الوثيقة السرية قولها إنه من الأهمية فهم علاقة مغنية مع هجمات 11 سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة.

وجدت لجنة التحقيق أن مغنية وكبار مساعديه رافقوا ثمانية من الخاطفين الـ 19 الذين نفذوا الهجمات عندما غادروا المملكة العربية السعودية إلى طهران عبر بيروت في أواخر عام 2000. رمزي بن الشيبة ، الرابط بين قيادة القاعدة والمختطفين ، حصل على تأشيرة من السفارة الإيرانية في برلين في أواخر عام 2000. وأمضى الجزء الأكبر من عام 2001 في طهران.

بعد الهجمات ، تولى مغنية سفر قادة القاعدة من أفغانستان إلى إيران لحمايتهم من الغزو الأمريكي في 7 أكتوبر 2001. بالإضافة إلى إسكان أيمن الظواهري والجناح العسكري للقاعدة سيف العدل في إيران ، مغنية اتخذ تدابير لاستضافة العديد من أفراد عائلة بن لادن. استخدم مغنية شبكته العالمية لتحويل معظم أصول القاعدة عبر إفريقيا إلى ذهب وألماس في الأشهر التي تلت هجمات 11 سبتمبر.

بحلول عام 2002 ، كان مغنية يدعم الجماعات المسلحة الشيعية والسنية في جميع أنحاء الشرق الأوسط تحت إشراف النظام الإيراني. حيث كان وسيطًا بين النظام الإيراني من جهة وبين حماس والجهاد الإسلامي في الأراضي الفلسطينية من جهة أخرى.

في صيف عام 2006 ، حضر مغنية سلسلة من الاجتماعات مع الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد والرئيس السوري بشار الأسد في طهران. بحلول يوليو من ذلك العام ، تم اختطاف ثلاثة جنود إسرائيليين بأيدي حماس وحزب الله على الحدود مع قطاع غزة ولبنان. علاقات مغنية مع حماس والجهاد الإسلامي وتوقيت الحوادث تشير إلى وجود درجة من التعاون بينهم. و من  الناحية التكتيكية ، ادى الحادثان قيام الجيش الإسرائيلي إلى عمل عسكري على جبهتين.

في فبراير / شباط 2008 ، قُتل مغنية في انفجار غامض في أعقاب سلسلة من الاجتماعات مع مسؤولي المخابرات في النظام السوري في منطقة كفر سوسة في دمشق. الهيئة المسؤولة عن اغتياله لم تكن معروفة منذ سنوات. في يناير ، نشرت الواشنطن بوست تحقيقًا في وفاته حيث كان نتيجة لعملية مشتركة بين وكالة المخابرات المركزية والموساد.

في أعقاب مقتل مغنية ، أصبح العديد من الذين تم تدريبهم  من قبله قادة بارزين لحركة حماس والجهاد في الأراضي الفلسطينية.  في لبنان ، أصبح تلاميذ مغنيه مهندسي استراتيجية حزب الله في سوريا.  في العراق ، أصبحت الميليشيات الشيعية الخاضعة لإشرافه علامة على الديمقراطية.
 في غضون ذلك ، تحولت الميليشيات السنية التي ساعدها مغنية واحتضنتها إلى تهديد إرهابي عالمي يسمى تنظيم الدولة الإسلامية.  حيث كانت خلايا مغنية في أوروبا ترسل جهاديي القاعدة من أوروبا إلى العراق وأفغانستان خلال العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.  استمرت نفس الشبكات في تمكين المقاتلين الأجانب من السفر إلى العراق عبر سوريا.  عاد هؤلاء الجهاديون إلى أوروبا لتنفيذ هجمات إرهابية مثل هجمات باريس ثم الهجوم على مكاتب مجلة تشارلي إيبدو.
 يقول المحللون إن إيجاد حلول لهذا التهديد يجب ألا يقتصر على الضاحية الجنوبية لباريس أو ضاحية مولينبيك الفقيرة في بروكسل ، ولكن يجب أن يمتد إلى علاقة حزب الله بتجارة الماس في غرب إفريقيا وشبكات تهريب المخدرات في أمريكا اللاتينية والعديد من الأسواق السوداء في جنوب شرق بلاد آسيا.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى