ألمانيا تعرض عقد اجتماع للسلام بمشاركة فلسطين وإسرائيل

علم المانيا /المنتصف
علم المانيا /المنتصف

صحيفة المنتصف

أبدت ألمانيا، الإثنين، استعدادها لدفع جهود عملية السلام في الشرق الأوسط، عبر عقد اجتماع لمجموعة ميونخ تشارك فيه فلسطين وإسرائيل.

جاء ذلك خلال اتصال عبر الفيديو كونفرانس، بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية.

ونقلت الوكالة عن ميركل “استعداد ألمانيا لدفع جهود صنع السلام للأمام من خلال مجموعة صيغة ميونخ” التي تضم ألمانيا وفرنسا ومصر والأردن.

وأكدت ميركل “الاستعداد لعقد اجتماع لهذه المجموعة، مع كل من فلسطين وإسرائيل على مستوى وزراء الخارجية، الأمر الذي سيساعد بدفع جهود السلام الى الأمام خلال الفترة الحالية”.

وأكدت المستشارة الألمانية “أهمية الخطوة الفلسطينية باستعادة العلاقة مع الجانب الإسرائيلي”.

وفي 17 نوفمبر/تشرين ثاني الجاري أعلنت السلطة الفلسطينية استئناف التنسيق “الأمني والمدني” مع إسرائيل بعد وقفه بقرار من عباس، في 19 مايو/أيار الماضي، احتجاجا على مخطط إسرائيلي يستهدف ضم نحو ثلث مساحة الضفة الغربية المحتلة.

من جانبه، شكر عباس المستشارة الألمانية على مواقف بلادها السياسية الداعمة للقانون الدولي.

وأبدى “استعداد فلسطين للذهاب للمفاوضات وفق الشرعية الدولية”.

وفي 25 سبتمبر/أيلول الماضي، طالب عباس الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، البدء بخطوات عملية لعقد مؤتمر دولي للسلام، مطلع 2021، لإنجاز حل الدولتين، وإنهاء الاحتلال، وتحقيق استقلال الدولة الفلسطينية بعاصمتها القدس الشرقية.

وتوقفت مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين منذ أبريل/ نيسان 2014، لعدة أسباب بينها رفض إسرائيل إطلاق سراح معتقلين قدامى، ووقف الاستيطان.

وتشكلت مجموعة ميونخ على هامش مؤتمر ميونخ للأمن في فبراير/شباط بداية العام الجاري، بهدف دفع عملية السلام، حيث عقدت المجموعة أول اجتماع بحضور وزراء خارجية فرنسا وألمانيا ومصر والأردن.

وفي 24 سبتمبر/أيلول الماضي، عقدت المجموعة ثالث اجتماعاتها في الأردن بمشاركة وزراء خارجية الأردن ومصر وفرنسا وألمانيا ومبعوثة الاتحاد الأوروبي، أكد المجتمعون خلاله على حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين

شاهد أيضاً

أنتوني بلينكين -المنتصف

مرشح بايدن للخارجية: سفارتنا ستبقى بالقدس عاصمة إسرائيل

صحيفة المنتصف قال أنتوني بلينكين، المرشح لمنصب وزير الخارجية في الولايات المتحدة، إنه خلال توليه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *