أخبار المنتصف
أخبار عاجلة
الرئيسيةعربي دولي

اليمن.. رئيس الانتقالي يعلن تمسكه بانفصال الجنوب

خليج عدن / اليمن
خليج عدن /اليمن

صحيفة المنتصف

أعلن رئيس المجلس الانتقالي باليمن عيدروس الزبيدي، الخميس، تمسكه بانفصال جنوب اليمن عن شماله، معتبرا أن ”الحديث عن دولة اتحادية أصبح من الماضي“.

جاء ذلك خلال مقابلة متلفزة أجرتها معه قناة ”سكاي نيوز عربية“ الإماراتية.

وقال الزبيدي، إن ”الحديث عن دولة اتحادية أصبح من الماضي بعد انقلاب الحوثيين على السلطة“.

وتنص وثيقة مخرجات الحوار الوطني الشامل باليمن الذي عقد في 18 مارس/ آذار 2013 على معالجة الأزمة الجنوبية في إطار دولة اتحادية من 6 أقاليم. 

وأضاف الزبيدي: ”استعادة دولة الجنوب هو الحل الأمثل والوحيد لحفظ أمن واستقرار المنطقة (..) تحملنا على عاتقنا قضية الجنوب حتى استعادته ولن نتخلى عن هذا الهدف“.

وتعليقا على إعلان الزبيدي اعتبر وكيل وزارة الإعلام اليمنية محمد قيزان في تغريدة على “تويتر”، أن “هذه التصريحات تمثل ردا إماراتيا واضحا على مخرجات قمة العلا (شمال غرب السعودية) التي عقدت الثلاثاء وأكدت على وحدة اليمن واستقراره“.

وفي 18 ديسمبر/ كانون الأول الماضي أعلنت الرئاسة اليمنية تشكيل حكومة جديدة مناصفة بين الشمال والجنوب، بناء على اتفاق الرياض، الموقع بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا. 

ويهدف التشكيل الحكومي الجديد لإنهاء الخلاف بين الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًّا والمجلس الانتقالي الجنوبي، والتفرغ لمواجهة الحوثيين الذين اقتربوا من السيطرة على مأرب، آخر معاقل السلطة في شمال اليمن.

وإضافة إلى الصراع بين الحكومة والمجلس الانتقالي، يشهد اليمن منذ ست سنوات حربا بين القوات الحكومية المدعومة سعوديا، وجماعة الحوثي المدعومة إيرانيًّا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى