أخبار المنتصف
أخبار عاجلة
ملفات

“السلطة الفلسطينية متفائلة بشأن تولي بايدن”

“السلطة الفلسطينية متفائلة بشأن تولي بايدن”

فلسطين -المنتصف
فلسطين -المنتصف

صحيفة المنتصف
يبدو أن القادة في السلطة الفلسطينية أكثر تفاؤلاً الآن بعد أن أدى جو بايدن اليمين كرئيس للولايات المتحدة، حيث قال عزام الأحمد ، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ، إن “جميع الفلسطينيين تنفسوا الصعداء بعد رحيل ترامب وصفقة القرن”. أعرب رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية عن أمله في أن تلغي إدارة بايدن القوانين والقيود التي فرضها الرئيس السابق ترامب على الفلسطينيين ، قائلاً إن التعاون مع الولايات المتحدة جزء مهم من المصالحة مع حماس.

وكان الرئيس محمود عباس، أول من هنأ بايدن لمناسبة تنصيبه رئيسا للولايات المتحدة الأميركية، ونائبته كاميلا هاريس، وقال: “إننا نتطلع للعمل سويا من أجل السلام والاستقرار في المنطقة والعالم”.
وعن رحيل ترامب، قال أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح، جبريل رجوب: “نأمل أن يكون وجود بايدن رئيسا للولايات المتحدة فرصة لتطبيق العدالة الدولية وحل الصراع بإقامة دولة فلسطينية مستقلة وإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني.
وأضاف: “إن رحيل ترامب رحيل لوجه قبيح للعنصرية والفاشية دمر الديمقراطية الأميركية ومنظومة القيم”.

وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، عزام الأحمد، إن “العالم أجمع والفلسطينيين تنفسوا الصعداء بعد رحيل ترامب وصفقة القرن، وأضاف: “مع وصول بايدن للرئاسة، أصبح لدينا أمل أكبر في استئناف عملية سلام جدية وفق قرارات الشرعية الدولية”.

وعلق السفير الفلسطيني في بريطانيا حسام زملط على رحيل ترامب قائلا: بينما يتنفس الأمريكيون والعالم الصعداء بانتهاء عهد ترامب، يُسجّل للشعب والقيادة الفلسطينية أنها أول من صرخ في وجه ترامب وأفشله، وعلينا اليوم الاحتفال بمناعتنا الصلبة.

وأكد مسؤولون فلسطينيون، لصحيفة جيروساليم بوست بالأمس، أنه حان الوقت لطي الصفحة مع الولايات المتحدة التي كانت بمثابة كابوس للفلسطينيين.

ويرى عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية تيسير خالد، أن هزيمة دونالد ترامب في انتخابات الرئاسة الأميركية ورحيله عن البيت الأبيض، أزاح عن صدر العالم خطر انتشار الفاشية”.
وبحسب عضو اللجنة المركزية لحركة فتح صبري صيدم فإن انصراف ترامب “بداية جديدة لعهد جديد نأمل فيه أن نرى موقفا مخالفا لما شهدناه على مدار السنوات الأربع الماضية”.

على النقيض من ذلك ، قالت شخصيات بارزة على صلة بحركة حماس في غزة ، بما في ذلك الناطقان باسمها فوزي برهوم وحازم قاسم ، في محادثات خاصة ، في أكثر من مناسبة ، إن حماس لا تنوي إقامة علاقات مع الولايات المتحدة طالما أن الحركة تم تصنيفها كمنظمة إرهابية. قال مسؤولو حماس إنهم سيعملون بعد الانتخابات على إنهاء التدخل الأمريكي في فلسطين واتخاذ خطوات لزيادة مشاركة دول أخرى مثل إيران والصين وروسيا.

عن وكالة الاخبار (صُحفيات) لندن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى