أخبار المنتصف
أخبار عاجلة
سلايدرعربي دولي

إجتماع ضباط بالجيشين اللبناني والإسرائيلي

اسرائيل ولبنان -المنتصف
اسرائيل ولبنان -المنتصف

صحيفة المنتصف

عقد رئيس بعثة قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان “يونيفيل”، ستيفانو ديل كول، الثلاثاء، اجتماعا “استثنائيا” مع ضباط كبار بالجيشين اللبناني والإسرائيلي.

وجرى الاجتماع في بلدة “رأس الناقورة” جنوبي لبنان، وفق بيان أصدرته “اليونيفيل” وصل المنتصف نسخة منه، دون تفاصيل عن أسماء الضباط الحضور.

وأفاد البيان بأن “المناقشات تركزت على الوضع على طول الخط الأزرق والانتهاكات الجوية والبرية”.

و”الخط الأزرق”، يبلغ طوله 120 كم، تم وضعه من قبل الأمم المتحدة عام 2000، لتأكيد انسحاب القوات الإسرائيلية من لبنان، لكنه لم يراعِ الحدود الرسمية بشكل دقيق.

كما ناقش الاجتماع قضايا أخرى تدخل في نطاق ولاية اليونيفيل، بموجب قرار مجلس الأمن الدولي 1701، حسب البيان.

و”يونيفيل” هي قوات سلام متعددة الجنسيات، تابعة للأمم المتحدة، تنتشر جنوب لبنان منذ 1978، ومن أبرز مهامها استعادة الاستقرار والأمن، ومراقبة وقف الأعمال العدائية بالمنطقة.

ويشمل القرار 1701 وقف العمليات القتالية بين حزب الله وإسرائيل، وسحب الأخيرة قواتها من الجنوب اللبناني.

وقال ديل كول وفق البيان، إن “أي إجراءات، لا سيما قرب الخط الأزرق، يجب أن تراعي في كل الأوقات مبادئ المشاركة الإيجابية، من خلال آليات الارتباط والتنسيق التي تضطلع بها اليونيفيل، إلى جانب الإبلاغ المسبق واحترام الخط الأزرق، للحد من مصادر التوتر المحتملة”.

ولفت إلى أنه “أطلع الأطراف على التقدم المحرز في تجديد البنية التحتية الأمنية على طول الخط الأزرق”.

يُشار أنّه في عام 2007، اتفق كل من لبنان وإسرائيل على حصر المناطق المتحفظ عليها عبر “الخط الأزرق” في 13 منطقة، إلا أن لبنان يعتبرها لبنانية بالكامل.

وفي بيان منفصل، أعلن الجيش اللبناني أن الاجتماع تناول الحوادث الأخيرة التي حصلت على طول الخط الأزرق.

ووفق البيان “أدان الجانب اللبناني انتهاكات العدو الإسرائيلي المستمرة للسيادة اللبنانية، برا وبحرا وجوا، والتحليق المكثّف والانتهاكات المستمرة لطائرات العدو الإسرائيلي فوق الأراضي اللبنانية”.

وخلال الأشهر الماضية، تصاعد التوتر على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، إثر تسجيل خروقات برية وجوية وبحرية شملت خطف راعي لبناني وعدد من الأبقار. ​​​​​​​

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى