أخبار المنتصف
أخبار عاجلة
مقالات

“عرار الشرع “ثلاثون عاما من الصحافة.. التقييم لكم

عرار الشرع / المنتصف
عرار الشرع إعلامي اردني / المنتصف

المنتصف

ثلاثون عاما مرت وكأنها ثلاثين ثانية، لم أشعر في خضم حياة ملأى بالأخبار، إلا وقد جاوزت الخمسين عاما، لتأتي اللحظة التي استطعت فينها أتوقف فيها لبرهة لأنظر ورائي.

تكنولوجيا تركب القطار السريع نحاول جميعنا، أبناء الإعلام، اللحاق به وغبار معارك ما زال يتصاعد في الأفق بدأ من الكويت عام 90 فعواصف الخليج المتتالية، التي لم تنتهِ بعد وإن تحول الميدان أكثر من مرة إلى أكثر من مكان.

ثلاثون عاما، عشت فيها تجارب متباينة حاولت خلالها أن أحافظ على نقائي وثوريتي وصدق الصحفي داخلي.

انطلقت في بدايتها ثورة الفضائيات التي بدأت بواحدة أو اثنتين ولم تلبث أن فرخت الآلاف، وكل يغني على ليلاه.

وفي أوسطها كانت ثورة الاتصالات، الانترنت والمحمول والبريد الإلكتروني.

وما لبثت أن انطلقت وسائل التواصل الاجتماعي التي اعتبرها ثورة خلطت بين المرسل والمتلقي، فبات الصحفي المحترف على جانب والصحفي الهاوي (المتلقي) على الجانب الآخر، ثورة ضاعفت سرعة نقل الخبر بشكل رهيب، لكنها حتى اللحظة لم تستطع ضبط الشائعات أو الأقاويل.

بمعنى أخر، إن الصحافة بثوبها القديم أن تفرض إيقاعها أو أخلاقياتها أواحترافيتها على الوسائل الثائرة.

فكان لا بد أن يلتقيا في منتصف الطريق فتغدو وسائل الإعلام التقليدية منبرا لوسائل التواصل وتستفيد تلك الأخيرة من وسائل الإعلام في نقل الأخبار.

فثورة التواصل هذه أنتجت ثورات سمها ما شئت، ربيعا عربيا، أو ثورة جياع أو انتفاضة مظلومين، لكنها تبقى ثورات هزت الأرض تحت رموز، لم يكن أكبر الحالمين يتوقع أن يتهاووا عن عروشهم، وهذا لا يعني أن الثورات لم تلامس أبناء الدول العربية الأخرى ولو على استحياء.

هي رحلة قطعتها متشبثا بكل جديد ومحافظا على كل قديم، حاولت خلالها تجنب المشاعر الشخصية في وصف الأحداث وكل ما كان النزاع يتعاظم في نفسي، كنت أرمي تلك المشاعر في حضن الحقيقة والموضوعية والمصداقية شادا على جرحي ومفضلا الحقيقة على الحسرة والشكوى.

فكلما كان يطلق جندي إسرائيلي رصاصة على صدر فلسطيني سواء كان طفلا أو كهلا أو شابا أو امرأة، كان الشعور الذي يعتريني هو الغضب لكني كنت في كل مرة أكظم الغيظ ولا أعفو.

لم يؤرقني خلال العقود الثلاثة شيء أكثر من منظر طفل ذبيح بسبب صراعات الكبار، ولم أشعر بالغضب أيضا إلا عندما يعرب الغرب الجامح عن قلقه من وضع الطفولة في الوطن العربي ومن احترام حقوق الإنسان ومن القمع والاعتقالات الوحشية، قلق رافقني ثلاثين عاما، لكن لم ترافقه في يوم من الأيام خطوة واحدة من القلقين ليتبدد قلقهم.

ثلاثون عاما وأنا ممسك بقلمي أكتب ولم أفكر يوما أن أعد الكلمات التي كتبت أو حتى السطور أو حتى الفقرات، لكنني واثق من شيء واحد هو أنني حاولت أن أصنع فرقا قد أكون نجحت وقد أكون فشلت والحكم الأول والأخير لأساتذتي وزملائي وأبنائي.

عرار الشرع اعلامي وكاتب اردني تقلد عدة مناصب في الاعلام وادارة الاعلام العربي ويعد من الاعلاميين العرب المميزين وتنقل في عدة مؤسسات اعلامية عربية كبرى .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى