تساقط الثلوج يكسي دولا عربية حلة بيضاء

قلعة عجلون - المنتصف
قلعة عجلون – المنتصف

صحيفة المنتصف

تشهد عدة دول عربية انخفاضا كبيرا في درجات الحرارة وتساقطا كثيفا للثلوج، ما جعل الأماكن العامة والشوارع وأسطح البنايات تكتسي حلة بيضاء.

ورغم أن التساقط الكثيف للثلوج تسبب في انقطاع الطرقات وتعطيل المدارس والخدمات الحكومية ببعض الدول، إلا أنه شكل فرصة للمواطنين من أجل الاستمتاع بالزائر الأبيض

فلسطين

سادت أجواء شديدة البرودة بمحافظات الضفة الغربية، وتساقطت الثلوج على المناطق التي يزيد ارتفاعها عن 800 متر فوق سطح البحر، بما فيها مدينة القدس.

وتقول دائرة الأرصاد الجوية الفلسطينية، إن درجات الحرارة، الخميس، أقل من معدلها السنوي بحدود 9 درجات مئوية، حيث تعطلت حركة المرور جزئيا في الطرق الخارجية الرابطة وسط وجنوب الضفة، نتيجة تراكم الثلوج.

وتفاعل الفلسطينيون بكثافة مع تساقط الثلوج، متبادلين عبر منصات التواصل الاجتماعي صورا وفيديوهات لتساقطه واللعب به.

فيما أعلنت الحكومة الفلسطينية، الخميس، تعطيل دوام الطلبة والموظفين، في جميع الوزارات بسبب الحالة الجوية.

واكتست مدينة القدس الشرقية حلة بيضاء، بعد التساقط الكثيف للثلوج على المدينة طوال ساعات ليل الأربعاء، وحتى صباح الخميس.

وتدفق فلسطينيون إلى المسجد الأقصى لالتقاط صور تذكارية، في ساحاته المغطاة بالثلج، فيما أغلقت المدارس أبوابها، وتوقفت حركة المواصلات العامة، بين الأحياء، في المدينة.

وتسببت الثلوج التي وصل ارتفاعها إلى نحو 20 سنتمترا، في إغلاق الكثير من الشوارع وخاصة في داخل الأحيا

الأردن

ما يزال تساقط الثلوج مستمرا بمختلف محافظات المملكة، وقد أدى تراكمها إلى إغلاق طرق فرعية ورئيسية، خاصة في شمال المملكة حيث وصلت سماكة الثلوج  على مرتفعت مدينة عجلون  40سم.

ودعت السلطات، المواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر، واستخدام وسائل السلامة العامة أثناء القيادة وتجنب الخروج من المنازل إلا للضرورة القصوى، والابتعاد عن المناطق المنخفضة ومجاري السيول.

وفي إجراء استباقي لمواجهة تأثيرات الحالة الجوية، علقت الحكومة الأردنية، الدوام في جميع المؤسسات والدوائر الحكومية، الخميس.

وأعلن الأمن العام في المملكة، عن تعامله مع مئات المركبات العالقة على الطرقات، وإخلاء بعض الأشخاص، ممن تقطعت بهم السبل وحاصرتهم الثلوج، غير أنه لم تسجل أية وفيات أو إصابات جراء الحالة الجوية.

فيما وجهت وزارة الأوقاف، مديرياتها لفتح المساجد، واستخدامها كمراكز إيواء للأسر المحتاجة.

سوريا

يعيش النازحون في الخيام بشمال سوريا ظروفا صعبة، حيث تفاقمت أوضاعهم مع تساقط الثلوج، ما أدى لانهيار الكثير من الخيام ليفقد أطفال أرواحهم بسبب البرد الشديد.

وأفاد مارك كتس، نائب منسق الأمم المتحدة الإقليمي للشؤون الإنسانية في الأزمة السورية، في إحاطة إعلامية: “إننا قلقون للغاية بشأن الوضع في شمال غرب سوريا، وكما تعلمون فإن واحدة من بين أكثر الفئات السكانية ضعفا في العالم تعيش في تلك المنطقة”.

وذكرت الأمم المتحدة في تغريدة عبر “تويتر”، أن “الطقس البارد والثلوج الكثيفة تؤثر بشكل رهيب على 1.7 مليون شخص يعيشون في مخيمات النزوح في سوريا، ومع اقتراب المزيد من طقس الشتاء، ستزداد المعاناة”.

وانهارت نحو ألف خيمة إما بالكامل أو تضررت بشكل كبير، في شمال شرق سوريا، بسبب تساقط الثلوج الكثيف في بعض المناطق، وانخفاض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر مئوية، حسب الأمم المتحدة

العراق

قالت هيئة “الأنواء الجوية” (حكومية) في بيان، الخميس، إن طقس البلاد خلال الأيام الثلاثة المقبلة سيكون غائما جزئيا إلى غائم، مصحوبا بتساقط أمطار، مع احتمال تساقط الثلوج في بعض المناطق الشمالية وحدوث سيول.

وأفادت الهيئة، بأن درجات الحرارة المتوقعة في محافظات البلاد الجمعة، تتراوح بين 1 و7، خلال ساعات الليل و7 و19 خلال النهار.

وعلى مدى الأسبوعين الماضيين، اجتاحت العراق موجة باردة للغاية، مع تساقط للأمطار والثلوج بشكل كثيف في المناطق الشمالية وخاصة إقليم كردستان، الذي سجلت بعض مناطقه الجبلية درجات حرارة منخفضة وصلت إلى 25 درجة تحت الصفر.

وتسبب تساقط الثلوج بقطع الطرق في بعض المناطق، فضلا عن تعطيل دوام المدارس في غالبية محافظات البلاد لعدة أيام.

والخميس الماضي، أفاد المرصد العراقي لحقوق الإنسان (غير حكومي)، في بيان، بوفاة طفلين في مخيم “آشتي” للنازحين بمحافظة السليمانية (شمال)، جراء موجة البرد.

مصر

أعلنت وزارة التنمية المحلية، الخميس، استمرار رفع درجة الاستعداد القصوى في محافظات البلاد الـ27، تزامنا مع تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية من موجة الطقس السيئ، وفق إعلام محلي.

كما قررت سلطات ميناء الصيد البحري ببرج البرلس (شمال)، استمرار إغلاقه الخميس، لليوم الخامس على التوالي أمام حركة دخول وخروج المراكب للبحر المتوسط، نظرا لارتفاع الأمواج وشدة الرياح.

لبنان

لامست الثلوج، الخميس، المناطق الساحلية في لبنان، كما أقفلت العديد من الطرقات الجبلية.

في بيروت، كست الثلوج فجرا، طريق مطار “رفيق الحريري” الدولي بالعاصمة بيروت، ومرفأ مدينة جبيل (شمال).

كما غطت الثلوج المناطق الجبلية التي تعلو 600 متر عن سطح البحر، منها بعلبك وزحلة (شرق)، عكار (شمال)، حاصبيا (جنوب)، كفردبيان (شرق)، وغيرها من المناطق، في وقت تعمل فيه البلديات ووزارة الأشغال على فتح الطرقات المنقطعة جراء الثلوج.

ودعا المدير العام للدفاع المدني اللبناني، ريمون خطار، في حديث لإذاعة “صوت كل لبنان” (خاص)، إلى تجنب سلك الطرقات الجبلية في حال عدم الضرورة، مؤكدا أن الوضع تحت السيطرة.

ولم تسجل أي حادثة وفاة جراء سوء الأحوال الجوية، وذلك في ظل انقطاع التيار الكهربائي في عدد كبير من مناطق لبنان، جراء أزمة الوقود.

المغرب

تساقطت الثلوج في صحراء المغرب، أمس الأربعاء، في ظاهرة مناخية نادرة الحدوث.

وتداول مواطنون، صور ومقاطع فيديو تظهر تساقط الثلوج فوق رمال الصحراء والنخيل، في مدن الراشيدية ومرزوكة وتنغير (جنوب شرق).

والأربعاء، توقعت المديرية العامة للأرصاد الجوية (حكومية)، تساقط الأمطار بمرتفعات الأطلس، والجنوب الشرقي، والمنطقة الشرقية والسهول الوسطى.

وتوقعت المديرية في بيان، “تساقط ثلوج فوق قمم مرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط وبالهضاب الشرقية”، الخميس.

ليبيا

وفي ليبيا شهدت مناطق الجبل الأخضر ومدن البيضاء وشحات (شرق) خلال اليومين الماضيين، تساقط كميات كبيرة من الثلوج، وسط انقطاعات متكررة للتيار الكهربائي لساعات في عموم البلاد.

وأدى تساقط الثلوج إلى عرقلة حركة السير، وسقوط سقف ملعب خاص بمدرسة لتعليم كرة القدم في بلدة شحات.

ووفق المركز الوطني للأرصاد الجوية، فإن الأجواء تبقى باردة على أغلب مناطق ليبيا، مع سقوط أمطار متفرقة على الشمال الشرقي خاصة على الجبل الأخضر.

المصدر : الأناضول + المتصف

شاهد أيضاً

طائرة -مطار/صحيفة المنتصف

بعد توقف 6 سنوات.. إقلاع أول رحلة تجارية من مطار صنعاء إلى الأردن

صحيفة المنتصف أقلعت أول رحلة تجارية من مطار صنعاء الدولي الخاضع لسيطرة جماعة الحوثي في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.